in ,

ملخص كتاب القوانين السبعة لإدارة الضغوط النفسية للكاتب أنتونى دي باريل

ملخص كتاب القوانين السبعة لإدارة الضغوط النفسية

يهدف الكاتب أنتونى دي باريل ، إلى وضع خارطة طريق من خلال تلك القوانين ، لكى يُساعد فى تحقيق الوعى الذاتى وبث أسلوب حياة إيجابى ، والعمل على  تحقيق التوازن فى الحياة والانسانية ، وذلك من خلال التوافق بين الجسم والعقل والروح ، وعدم الاهتمام بجزء على حساب الأخر‘ حيث من خلال تلك القوانين السبعة ،يستطيع الفرد أن يٌدير الضغوط وحتى يستطيع الفرد إدارة الضغوط ، فهناك سبعة خطوات ، يجب القيام بهم حتى يتم وضع خطة فعالة لإدارة الضغوط .

أولاً : القوانين السبعة لإدارة الضغوط النفسية 

القانون الأول

تعتبر إدارة الضغوط  أسلوب حياة يتطلب من الشخص أن يكون إيجابى بدلاً من أن يكون رجعى .

لابد أن نعلم أن ضغوط الحياة هى جزء من الحياة ، وأن كل يوم جديد هو فرصة للتغيير وأن يصبح الانسان أكثر إيجابية حيث يجب على الشخص أن يُلزم نفسه بعادات سليمة فى حياته صحياً وعقلياً وروحياً مثل الاهتمام بالرياضة والرشاقة والنوم والقراءة والتفاعلات الاجتماعية فمن خلال الاهتمام بذلك فهذا فرصة لتحقيق الانضباط الذى يعمل على تحقيق التوازن للشخص.

القانون الثانى

يحتاج كل شخص إلى كمية محددة من الوقت والصمت .

حيث يقول الكاتب أن الصمت يشبه المساء فهو ضرورى للجسم مثل النوم حيث عندما يكون بمفرده وصامت لمدة معينة يومياً هو من يقوم بتحديدها سوف يحقق من ذلك مزايا عديدة ومنها الهدوء النفسي وكذلك فرصة لاعادة تريب الكثير من أمور حياته والعمل على تحقيق التوازن فى حياته.



القانون الثالث 

تعتبر الأمانة والصدق مع نفسك ضرورية .

يقول الكاتب أنه يجب على الشخص أن يكون أمين وصادق مع نفسه لتحقيق الوعى الذاتى والتوازن العقلى والجسمى والروحى فالامانة مع النفس هى الطريق لتحقيق ذلك.

القانون الرابع

تزايد الحاجة الى تطوير وعى ذاتى أكبر لتدعيم التوازن فى حياة الفرد الاجتماعية والحرفية.

بمعنى أن يكون لدى الشخص الدافع النابع من داخله والرغبة الشديدة فى التغيير حيث ان الهدف والدافع يجعل الشخص لديه القدرة على تحقيق التوازن.

القانون الخامس

يتحقق التوازن فقط عندما يوجد التزام متساوى بين العقل والجسد والروح .

حيثُ ان الجسد والعقل والروح هم شيئاً واحد مثل فروع الشجرة فيجب ألا نهتم بفرع دون الأخر حتى يحدث التوازن للشخص .

القانون السادس

يسمح تطوير التوقعات الواقعية  للفرد الى وضع اهداف واقعية خطوة بخطوة .

لابد أن نعلم أن إدارة الضغوط تختلف عن حذف الضغوط فنحن نتعامل معها ولكن بأسلوب ادارتها وبالتالى ستختلف نظرة الشخص مع مرور الوقت من نظرته الى الوقت كعدو الى صديق والى الاشياء الاخرى بنظرة أخرى وسوف يسعى الى تحقيق الاهداف .

القانون السابع

التغيير طويل المدى يتطلب من الشخص الالتزام والانضباط والصبر .

حيث يجب أن يعلم الفرد أن كل يوم يستيقظ فيه هو خطوة جديدة من رحلة التغيير الى الفرد الذى يتمنى أن يراه وعليه ان يكون ملتزم ومنضبط ولديه الصبر حتى يصل الى ما يريد فى نهاية رحلة التغيير .



ثانياً : الخطوات السبعة لتحقيق خطة فعالة فى إدارة الضغوط 

 الخطوة الأولى : تنظيم أفكار الفرد ومشاعره .

يتم شعور الفرد بالضغوط المتكررة عندما يشعر بان الظروف الحالية لا يمكن التحكم فيها ويتحقق التنظيم من خلال كتابة الشخص لمشاعره وافكاره وترتيب الاشياء لديه من خلال نوتة صغيرة وخير وسيلة لمساعدة الفرد على تنظيم الافكار والمشاعر هى الكتابة.

الخطوة الثانية : تحديد علامات التحذير وعوامل الضغوط .

حيث يجب على الفرد نحو تطوير الوعى الذاتى ان يقوم بتحديد علامات التحذير وهى سلوكية وجسمانية وعقلية وكذلك العوامل المسببة للضغوط حيث نتيجة ضغط العمل ، او مشاكل فى البيت تبدأ تظهر علامات للفرد تسبب له الضغوط  مثل الصداع والاضراب وبعض المشاكل الاخرى كأرتفاع ضغط الدم والسكري وغيرها من الاعراض فعليه ان يحددها لكى يتعامل معها ويدير تلك الضغوط .

الخطوة الثالثة : تطوير أهداف إدارة الضغوط ذات الاولوية .

حيث يجب على الشخص ان يحدد المهام والاعمال التى تحقق له المتعة وتعمل على تقليل الضغوط ، سواء كانت مقابلة صديق أو رياضة أو غيرها من الامور فهى خطوة مهمة فى ادراة الضغوط .



الخطوة الرابعة : تحديد المصادر الداخلية والخارجية

حيثُ يجب على الفرد أن يُحدد المصادر الداخلية والخارجية التى تساعده على تحقيق هدفه وهل تلك المصادر كافية لتحقيق الهدف أو يحتاج الى تعلم مصادر اخرى ومنها الثقة بالنفس والالتزام والانضباط والصبر والخارجية مثل الدعم المجتمعى والحماية ومصادر المال.

الخطوة الخامسة: تنظيم بيئة الفرد المادية

حيث كما نجح الفرد فى تنظيم افكاره ومشاعره فى الخطوة الاولى من خلال الكتابة ولو لمدة خمس دقائق يومياً فانه من السهل عليه أن يقوم بتنظيم البيئة المادية.

الخطوة السادسة : إحاطة الشخص بالاشخاص والاماكن والاشياء الإيجابية

حيث ان الفوضى فى حياة الشخص تأخذ من طاقته ومجهوده وتجعله غير قادر على تحقيق التوازن لذلك يجب عليه أن يكون أكثير تنظيماً ويحيط نفسه بكل ماهو ايجابى

الخطوة السابعة: تطبيق القوانين والخطوات السابقى معاً لتحقيق الهدف 

يجب على الفرد ان يفهم القوانين والخطوات ويعمل بها حتى يضع خطة فعالة لادارة الضغوط وتحقيق التوازن المطلوب وحتى يكون قادر على ادارة الضغوط والسيطرة عليها.

Avatar for عماد الأطير

كُتب بواسطة عماد الأطير

التعليقات

اترك تعليقاً

Avatar for عماد الأطير

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0