in

اختبار الشخصية والوظيفة اللذان عليك اجتيازهما لمعرفة نمط شخصيتك والعمل الذي يناسبك

اختبار الشخصية والوظيفة

الأنترنت مليء بالاختبارات التي تمنحك النتيجة في النهاية، منها من هو مدفوع كاختبارات الذكاء ومنها ما هو مجاني مثل اختبار الشخصية والوظيفة والتخصص الذي سنتحدث عنها في هذا المقال.

ولن نتحدث هنا عن الاختبارات المزورة التي تقول أن شخصيتك تشبه الأسد، أو أنك ستصير غنيا في سنة 2025، أو غيرها من الخزعبلات التافهة التي ما زال بعض الناس يعتقدون بصحتها وينشرونها على حساباتهم على فايسبوك.



اختبار أنماط الشخصية MBTI

من الاختبارات المهمة والأولية التي على كل شخص اجتيازها، فهو اختبار يحدد نمط شخصيتك، ويوضح نقاط القوة والضعف الذي تتسم بها شخصيتك، كما أنه يمنحك العديد من النصائح التي عليك التركيز عليها كي تنمي شخصيتك أكثر.

لاجتياز هذا الاختبار باللغة العربية، اظغط هنا، ولاجتيازه باللغة الانجليزية اظغط هنا.

حاول أن تجيب على الأسئلة بشكل صريح كي تكون النتيجة متوافقة تماما مع نمط شخصيتك، ومن الأفضل اجتيازه مرتين كي تتأكد أن نمط شخصيتك صحيح.

بعد اجتيازه ستظهر لك اسم الشخصية ورمزها على شكل 4 أحرف (مثلا ISFJ). هذا هو الرمز المهم في هذا الاختبار ككل، ويمكنك طباعة هذه الأحرف في محرك البحث فايسبوك لتجد أناس مثلك أو مجموعات تضم أناس يملكون نفس نمط شخصيتك وهو شيء سيساعدك طبعا على فهم نفسك أكثر وأكثر.

بعد ذلك، أنصحك بزيارة موقع جاسم الهارون الذي قام بالتفصيل شرح كل نمط من هذه الأنماط الستة عشر، كل ما عليك فعله هو أن تظغط على نمط شخصيتك في هذا الموقع وأن تقرأ المقال كله.

المقال يتحدث عن عدة زوايا في كل نمط من الأنماط، كالزواج والصداقة والمواقف الاجتماعية، إضافة طبعا إلى الصفات الأساسية ونقاط الضعف والقوة، وكدا الأعمال التي تناسبك بشكل جيد مع نمط شخصيتك. كما يضيف جاسم الهارون في آخر مقالاته، كيفية تعزيز نقاط القوة وبعض المشاكل المتوقعة التي عليك أن تتجنبها.

بمعرفتك الآن لنمط شخصيتك، ستصير أكثر إنتاجية، فأنت الآن تعرف كل نقاط قوتك وضعفك، وكل ما عليك فعله هو أن تركز عليهما معا.



اختبار هولاند لمعرفة الوظائف المناسبة لك

هو اختبار لتصنيف الأشخاص وفقا لاهتماماتهم بحيث يمكن بهذه الاهتمامات تحديد الوظائف والمهم المناسبة لهم ولنمط شخصيتهم.

تم تطوير هذا الاختبار من قبل الدكتور جون هولاند، وهو عالم نفسي أكاديمي، وتعرف نظريته أيضا باسم نظام RIASEC

تقول هذه النظرية أن هناك ستة مجالات واسعة يمكن تصنيف جميع الوظائف فيها، ويمكن استخدام هذه المجالات لوصف الأشخاص وشخصياتهم واهتماماتهم. على سبيل المثال، وظائف البناء هي تلك التي تنطوي على العمل مع الأدوات أو الآلات (كالنجار، أو ميكانيكي أو سائق طائرة). الأشخاص ذوو الاهتمامات الخاصة بالبناء هم عادة أشخاص عمليون ويحبون العمل بأيديهم وإنتاج منتوج يدوي وملموس.

للأسف الاختبار غير متوفر باللغة العربية، ويمكنك فقط اجتيازه باللغة الانجليزية على موق truity. (ويضم الموقع أيضا اختبارات أخرى قد تساعدك)

حاول أن تجيب على الأسئلة بشكل صريح مجددا كي لا تقع في أخطاء غير مرغوبة، وإذا لم تكن تتقن الانجليزية بشكل جيد فاستعن بترجمة جوجل. (لا شيء سيمنعك من اجتياز هذا الامتحان، فهو مهم لمعرفة اهتماماتك)


للأسف العديد منا، يقعون ضحية التوجيه عند تخرجهم من المدرسة الثانوية، فهم لا يعلمون أي المجالات التي عليهم اختيارها (هل أختار الطب أم الهندسة … هل أختار كدا أم كدا ) لذا فمن الأفضل اجتياز مثل هكذا اختبار الشخصية والوظيفة والتخصص، لمعرفة نفسك أكثر، وكي لا تقع ضحية من ضحايا التوجيه الخاطىء أو العمل في وظيفة لا تحبها.


Avatar for فكر حر

كُتب بواسطة فكر حر

التعليقات

اترك تعليقاً

Avatar for فكر حر

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading…

0