in ,

الخمسون سنة المقبلة

الخمسون سنة المقبلة

مجموعة مقالات عن تَصوُّر التقدم الذي قد نلحظه في مجال العلوم والتكنلوجيا خلال حياتنا اليومية، وهي مقالات أصلية رائعة لعدة علماء من مجالات مختلفة. هذه بعض التصورات:

يتصور عالم الفيزياء النظرية والمؤلف الذي حقق أفضل المبيعات، بولد دافيز، عدة توقعات تصرح أن البشر سيتمكنون عام 2050 من ترسيخ وجود بشري مستمر على كوكب المريخ.

أما العالم النفسي ميهالي سيكسزينتميهالي فيتصور نتائج التعديل الجيني للأطفال الذي يقوم على أساس إنتاج أطفال ذوي الذكاء العالي.

ثم يتصور الطبيب النفسي الأبحاث الحالية عن اختراع مجوهرات قادرة على معرفة واستشعار العواطف البشرية والتي ستساعدنا على اتخاذ قرار في معرفة حالتنا النفسية ومتى علينا تناول حبة دواء مضادة للاكتئاب.

وأخيرا وليس آخرا، يتصور عالم الأحياء المشهور ريتشارد دوكينز أننا على مقربة من من قدرتنا على الحصول على نسخة مطبوعة من الجينوم البشري والتي يتوقع أن تكلفتها ستساوي نفس تكلفة الحصول على الأشعة السينية الصدرية، ثم يطرح دوكينز أسئلة مهمة ك: هل فعلا سيرغب الناس في قراءة جيناتهم؟ وهل تستطيع شركات التأمين والحكومات الحصول على هذه المعلومات المهمة؟

لا يتصور هذا الكتاب المذهل التوقعات العملية للمستقبل القريب فحسب، بل ويتصور أيضا العواقب الاجتماعية والسياسية المترتبة على هذه التطورات التي يشهدها العالم اليوم والتي سيستمر في مشاهدتها في المستقبل القريب.

معلومات عن الكتاب

SKU 1007443
ردمك: 9789948014171
اسم الكاتب: جون بروكمان
نُشر سنة: 2009
دار النشر: دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي – دار الكتب – مشروع كلمة

Avatar for فكر حر

كُتب بواسطة فكر حر

التعليقات

اترك تعليقاً

Avatar for فكر حر

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading…

0