in

كيف تسير أهدافك لسنة 2023 مع قالب مجاني

كيف تسير أهدافك لسنة 2023 مع قالب مجاني

كيف تسير أهدافك ؟ هل كتبت أهدافك للسنة القادمة؟ إن أول سؤال يجب أن يطرح على الطموحين لتحقيق أهدافهم هو “هل قمت بكتابة هذا الهدف؟ وهل تقوم بتعقبه وتحليل تقدمك في تحقيقه”؟ وغالبا ما ستكون الإجابة بالنفي، إذ أن الأغلبية من الناس لا يقومون بكتابة أهدافهم، وحتى إن كتبوها فإنهم لا يقومون بتعقبها وتحليل ما إذا كانو متقدمين في تحقيقها أم لا.

في هذا المقال، سنشارك معك طريقة رائعة ومجربة لتعقب أهدافك ومتابعة تقدمك في تحقيقها. وكما جرت العادة في مقالاتنا عن تطوير الذات، فنحن سنشارك معك قالبنا الخاص وهو قالب يتم استخدامه على موقع نوشن (Notion)، وقد صنعناه خصيصا من أجلك، كما أنه مجاني. لذا، تابع معنا قراءة المقال لمعرفة كيفية استخدامه.

نحن نعلم ذاك الشعور بالحماس الذي يشعر به الشخص عند تحديد أهدافه في بداية كل سنة، حيث تكون هذه الفكرة رائجة وشائعة في ذاك الوقت، والكثير من هؤلاء الناس يسقطون ضحايا لهذه الفكرة الرائجة، ولا يحسنون وضع أهدافهم بالشكل الصحيح والعقلاني.

سنبدأ أولا بتعريف الأهداف وكيف تحدد هذه الأهداف انطلاقا من بعض المعايير البسيطة والتي ستجدها عقلانية وواقعية، ثم بعدها سنناقش الطريقة الصحيحة لتقسيم هذه الأهداف، وأخيرا وليس آخر؛ الطريقة الصحيحة لتعقب هذه الأهداف واكتشاف ما إذا كنت في الطريق الصحيح أم لا.

تحديد الأهداف

ربما أهم خطوة في هذا المقال هي طريقة تحديد الأهداف، فتحديدها بالشكل الجيد والعقلاني وباتباع المعايير التي سنتطرّق إليها في الفقرات القادمة سيجعل من هذه الأهداف قابلة للتحقيق ومُحفّزة في نفس الوقت.

ونبدأ أولا بتقسيم الأهداف على 7 فئات أساسية (ولك الحرية دائما في زيادة فئة أخرى ترى أنها مناسبة لك أو حتى حذف فئة من الفئات التالية، والتي ترى أنها غير مناسبة لأهدافك).

  • الأهداف الصحية.
  • الأهداف المالية.
  • الأهداف المهنية أو الدراسية.
  • الأهداف لتنمية المعرفة وتطوير الذات.
  • أهداف تغيير العادات.
  • الأهداف الروحية أو الأهداف الدينية (إذا كنت متدين).
  • الأهداف المتعلقة بالعلاقات (الأسرة، الأصدقاء، شريك، زوج(ة)).

يفضل كتابة الأهداف بكل فئة من هذه الفئات لأنها مرتبطة ببعضها البعض إلى حد ما، كما أن تحقيق الأهداف في فئة من هذه الفئات سيساعدك على تحقيق الأهداف بفئة أخرى مشابهة، فمثلا تحقيق الأهداف المهنية قد يجعلك تحقق أهدافك المالية، وتحقيق أهداف تغيير العادات كممراسة الرياضة قد يحقق أهدافك الصحية.

نأتي الآن إلى الجزء المهم في كتابة هذه الأهداف وهو المعايير التي يجب أن نكتب بها هذه الأهداف، فقد تخطأ في كتابة أهداف غير عقلانية ومستحيلة التحقق، الشيء الذي سيجعلك كسولا في تحقيقها وربما قد تعتقد أنك شخص فاشل.

يجب أن تكون الأهداف مبنية على 5 معايير أساسية مختصرة في الكلمة الإنجليزية الرائعة (SMART) والتي تعني “ذكاء”، أما المعايير الخمس فهي كالآتي:

واضحة ودقيقة (Specific)

يجب أن يكون الهدف دقيقا وواضحا، ويفضل كتابته بالأرقام لجعله قابلا للتعقب (كما سنشرح لاحقا). مثلا، في فئة الأهداف الصحية قد يكون الهدف على الشكل التالي: زيادة 10 كيلوغرام. كلما كان الهدف واضحا ودقيقا سيكون هذا أفضل.

قابلة للقياس (Measurable)

يجب أن يكون الهدف قابلا للقياس والتعقب، ولا شيء أفضل من الأرقام في هذه الحالة. اجعل الهدف رقما يجب أن تصل إليه أو نسبة مئوية أو أي شيء آخر ترى أنه قابل للقياس. مثلا، في فئة الأهداف المالية قد يكون الهدف على الشكل التالي: زيادة الأرباح بنسبة 20% مقارنة بالسنة الماضية.

قابلة للتحقيق (Achievable)

كلنا نحب وضع أهداف، وكلنا نسعى لتحقيق أهداف عملاقة، فمن منا لا يرغب في أن يصير مليونير؟ لكن هل كلنا نستطيع فعل ذلك في وقت وجيز؟ للأسف الإجابة هي لا، والسبب هو أن هذا الهدف غير قابل للتحقيق.

حاول أن لا تسقط ضحية للمشاعر الحماسية في وضع الأهداف وقم بتحديد أهداف ترى أنها قابلة للتحقيق. حاول أن تتحدى نفسك بأن تحقق الهدف، لكن لا تجعل هذا الهدف أصعب مما ينبغي.

إذا كنت ترى أنك لن تستطيع زيادة 10 كيلوغرام في السنة، فقلل هذا الهدف واجعله أصغر بقليل.

موضوعية (Relevant)

إذا كنت لا تملك الإمكانيات اللازمة لتحقيق هدف معين، فمن الأفضل أن تعترف بذلك، وأن تكون موضوعيا في تحديدك للهدف، فإذا كنت ترى أنك غير قادر على شراء أشياء معينة لتحقيق هدف معين، أو أنك في محيط لا يسمح بتحقيق هذا الهدف، فمن الأفضل تحديد هدف يتماشى مع حياتك الحالية.

يجب أن يكون الهدف عقلاني وترى أنك قادر على تحقيقه، فكن صريحا مع نفسك وحدد الهدف بشكل موضوعي وبالإمكانيات المتوفرة لديك في الوقت الحالي.

محددة بالوقت (Time-Bound)

وكم من الناس يتغاضون عن هذا المعيار المهم والأساسي في تحديد الأهداف، وتجدهم يشتكون كل سنة عن سبب عدم قدرتهم على تحقيق أهدافهم.

إن تحديد الوقت سيساعدك أيضا في تعقب الهدف ومعرفة ما إذا كنت في المسار الصحيح لتحقيق هذا الهدف أم لا.

عند وضعك للهدف، قم أيضا بتحديد الوقت الذي يجب أن يتحقق فيه هذا الهدف، ويفضل أن تبدأ بسنة (365 يوم)، ثم تقسيم هذا الهدف إلى 12 شهر، وإذا تطلب الأمر إلى أسابيع أيضا.

مثلا: تريد زيادة 10 كيلوغرام هذا العام؟ يعني أن عليك زيادة 0.8 كيلو كل شهر. إذا كنت ترى أن هذا الهدف يتماشى مع المعايير الخمس التي ذكرناها، إذن فهذا الهدف “ذكي” وقابل للتعقب والتحقيق.

كيف تسير أهدافك – تقسيم الأهداف إلى نقاط صغيرة

يمكن لتقسيم الأهداف إلى أهداف صغيرة أن يشجعك على تحقيق هذه الأهداف والاستمرار والمواصلة في تحقيقها يوميا.

تساعدك هذه الطريقة أيضا على أن تكون عقلانيا في تحقيقك للهدف، فكلما كان الهدف صغيرا وقابلا للتحقيق كلما زادت نسبة تحقيق هذا الهدف.

ويفضل في هذه المرحلة تقسيم الأهداف إلى أهداف صغيرة قابلة للتحقيق بشكل يومي أو أسبوعي على الأقل، وهذا من أجل المرحلة القادمة والتي سيكون فيها تعقب الأهداف.

فمثلا، إذا كان هدفك هذه السنة أن تكتب رواية، ولنقل أن الرواية تحتاج إلى 120 ألف كلمة، فبعملية حسابية (120 ألف مقسومة على 365 يوم) ستحتاج إلى كتابة 329 كلمة يوميا، الشيء الذي يبدو سهلا وعقلانيا.

وطبعا، عند تعقبك للهدف، ستتكشف ما إذا كنت بحاجة إلى تعديل الهدف ليتناسب مع قدراتك اليومية.

كيف تتبع الأهداف ـ قالب نوشن مجاني

وأخيرا وليس آخرا، كيف تتبع وتتعقب إنجازك لتحقيق هذه الأهداف، وهو الجزء المهم في تحقيق الأهداف بشكل عام.

فبدون تعقب الأهداف، لن تستطيع معرفة التقدم الذي تحرزه لتحقيق هذه الأهداف.

يمكن لبعض الطرق التقليدية أن تساعدك في ذلك، كأن تستخدم ورقة وقلم وأن ترسم فيها عدد الأيام بالتواريخ، ثم بعدها تقوم بوضع علامة على كل يوم إلى حين اكتمال الهدف. هذه الطريقة فعالة أيضا، لكنها تفتقر إلى عدة الميزات كالقدرة على تعديل الهدف، ومعرفة نسبة التقدم، وغيرها.

سيساعدك هذا القالب المجاني الذي صنعناه خصيصا من أجلك على تعقب الأهداف وترتيبها بشكل منسق، بالإضافة إلى خاصية الإنذار التي تنذرك أنك متأخر على الهدف.

شرح تطبيقي لقالب تسيير الأهداف

دعنا لآن نقوم بشرح تطبيقي لكيفية استخدام هذا القالب.

أول شيء وجب ذكره هو أن القالب يعمل على جميع الأجزة، لكن يفضل استخدامه على الأجهزة الكبرى كالحاسوب أو الحاسوب اللوحي.

لاستخدام القالب اظغط هنا، أو اظغط على الرابط الموجود في آخر المقال، وسيطلب منك الموقع إنشاء حساب كي تستخدم القالب، بعدها سيتوجب عليك نسخ القالب إلى حسابك الشخصي كي تستطيع استخدامه لنفسك والتعديل عليه بشكل حر.

لنسخ القالب اظغط على Duplicate أعلى يمين الشاشة، كما هو موضح في الصورة التالية:

كيف تسير أهدافك 2023

سيتم نسخ القالب إلى نوشن الخاص بك، ويمكنك حينها التعديل عليه كما تشاء.

توضيح القالب

لإضافة هدف جديد قم بالظغط على Open

كيف تسير أهدافك

بعد إضافة الهدف، يمكنك تحديد مكونات هذا الهدف كالفئة، مدة الإنجاز، تاريخ البدء، تاريخ النهاية … الخ.

كيف تسير أهدافك قالب نوشن مجاني

تارا! هذا كل شيء. قالب بسيط. بعد وضع الأهداف، قم بالدخول يوميا إلى هذا القالب لتعديل “تاريخ آخر تقدم” و “تم إنجازه“.

ميزة “إنذار بالتأخير ✅🅾️”

يتميز القالب بميزة جميلة تنذرك في حالة تأخرت عن التقدم في إنجاز الهدف. قمنا بوضع 15 يوم بشكل افتراضي للعلامة الحمراء و 7 أيام بشكل افتراضي للعلامة البرتقالية.

في حالة أردت تغيير هذا الوضع الافتراضي، يمكنك تعديل الكود بالظغط على العلامة، وقم بتغيير الأرقام فقط (قم بتغيير 15 و 7).

ميزة “التقدم ⚠️”

يتميز القالب بميزة جميلة أخرى تعطيك فكرة عن تقدم نحو الهدف، وهل ستستطيع تحقيقه بالتقدم الذي تقوم به حاليا أم لا. إذا كانت العلامة بالأخضر فهذا يعني أنك قد تنجز الهدف قبل أوانه إذا استمريت بنفس المسار. أما إذا كانت العلامة “إنذار” فهذا يعني أنك قد تتأخر عن إنجاز هذا الهدف.

ملاحظة: إذا كانت علامة الإنذار مرفقة بالرقم 0 فهذا يعني أنك ستحقق الهدف في وقته إذا استمررت بنفس التقدم.

ميزة “التقدم %

من الرائع أن ترى تقدمك أمام مرمى عينيك، فهذا سيشجعك أكثر في تحقيق هذا الهدف والوصول إلى علامة النجمة عند تحقيق الهدف بنسبة 100%.

قد تلاحظ أحيانا أنك أحرزت أكثر من 100% وهو شيء رائع الحدوث.


نتمنى أن ينال القالب إعجابك، ونتمنى لك سنة سعيدة مليئة بالحب والسعادة. نرحب بجميع الإقتراحات لتطوير هذا القالب وتحسينه. أترك لنا تعليق أسفل هذا المقال، وسنرحب بجميع الإقتراحات.


اظغط هنا للحصول على قالب أهداف 2023

Avatar for فكر حر

كُتب بواسطة فكر حر

التعليقات

اترك رد

اترك تعليقاً

Avatar for فكر حر

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0