in

كيف تصبح مثقف: أكثر من 21 وسيلة لتزيد من ثقافتك

كيف تصبح مثقف

لطالما طُرح سؤال كيف أصبح إنسان مثقف لدى العديد منا، فالإنسان بطبعه فضولي ومتشوق لمعرفة المزيد عن أي شيء، سواء في المجال الذي يعمل أو يدرس فيه أو في مجالات لا يعلم عنها أي شيء.

ربما كلمة مثقف نفسها لها معاني عديدة ومفاهيم متعددة تختلف من إنسان لآخر، ولكل شخص نظرته الشخصية في معنى هذه الكلمة، فمنا مثلا من يعتقد أن مثقف تعني الشخص الذي يقرأ كتبا أكثر، بينما يراها آخرون أن المثقف تعني الشخص الذي يعرف في كل مجالات الحياة، أما من الناحية الرسمية فكلمة مثقف حسب معجم المعاني تعني الشخص الذي له معرفة بالمعارف.

وتختلف صفات الشخص المثقف أيضا من شخص لآخر، لكن عموما يكون للمثقف الصفات التالية، والتي لا يمكن لأي شخص مثقف أن يُسثنى من إحدى هذه الصفات:

  • شخص متعلِّم.
  • له دراية كافية على مجموعة متنوعة من المواضيع.
  • راقي ومتواضع.
  • فضولي ومنفتح وغير انحيازي.
  • متسامح ويحترم الأشخاص المختلفين عنه.
  • عقلاني ويتقبل النقد.

إذا كانت فيك كل هذه الصفات، فهذا شيء رائع، كل ما عليك الآن أن تُكمل قراءة المقال لمعرفة المزيد عن كيفية تثقيف نفسك.



1- تعلم كيفية تقدير الفن

مثقف
لوحة الهروب من الإطار للفنان بيرى بوريل ديل كاسو

العديد منا ضحك ولو مرة في حياته عن لوحة فنية بَدَت له أنها مجرد رسم سيء لرجل سيء، وربما أنت أيضا من أولئك الذين استغربوا عندما علموا أن مثل هذه اللوحات يتم بيعها بملايين الدولارات إن لم نقل ملايير الدولارات أحيانا.

إن الإنسان المثقف لا بد أن يستطلع كل مجالات الثقافة بما فيها الفن، فالفن من أساسيات الثقافة، وفهمه والإطلاع عليه سيجعلك أكثر تقديرا لكل ما هو فني بما في ذلك اللوحات، المنحوتات، التماثيل وغيرها.

المثقفون يدركون جيدا فهم الفن واستيعابه والاستمتاع به سواء عن طريق النظر إلى اللوحات وقراءتها قراءةً فنية، أو عن طريق قراءة الفن في الكتب وغيرها.

لكي تكون إنسان مثقف عليك أن تتعلم أكثر عن الفن.


2- تعرّف على أعظم 50 لوحة في العالم

مثقف

لا شك أنك تعرف لوحة الموناليزا الشهيرة لدافنشي، أو لوحة الصرخة، أو ربما لوحات سالفادور دالي المبهرة.

يجب على الشخص المثقف أن يكون قادرا على التعرف على اسم الفنان الذي رسم اللوحة وبطبيعة الحال دوافع رسم هذه اللوحة والرسالة التي توصلها للمتلقي …الخ.

ولكي تكون إنسان مثقف، حاول أن تتعرف على أعظم 50 لوحة في العالم، ولفعل ذلك ابحث في الأنترنت 😛


3- زيارة المتاحف والمعارض الفنية

متحف

ما زلنا في إطار الفن لحد الآن، لم ندخل في الكتب ولا في القراءة ولا التعلم.

يقوم المثقفون بزيارة المتاحف سواء كانت متاحف شهيرة أو مجرد معرض فني صغير.

إن زيارتك للمتاحف هي تجربة جميلة ولن تُنسى، كما أنها فرصة رائعة للّقاء بمثقفين كبار يفهمون في مجال الفن أكثر منك، ولما لا تفتح مع أحدهم نقاشا حول لوحة ما أو منحوتة ما …

لكي تكون إنسان مثقف قم بزيارة المتاحف، ابدأ بالمتاحف الرئيسية في مدينتك ثم انتقل إلى المتاحف الرئيسية الأخرى في المدن الأخرى، ولما لا بلدان أخرى لو استطعت ذلك.



4- التعرف على أعظم 50 مبنى في العالم

تعرف على المباني

برج إيفل، سور الصين العظيم، الكولوسيوم وغيرها العديد والعديد من المباني الرائعة والمبهرة التي على كل شخص مثقف أن يتعرف عليها وأن يستطيع التمييز بينها والتعرف على مهندسيها وكذا تاريخ بناءها ..الخ.

ولفعل ذلك، أنت لا تحتاج إلى زيارة هذه المباني، وسيكون من الرائع أن تزورها كلها، لكن كل ما عليك فعله هو التعرف على أعظم 50 مبنى في العالم، ولا تنسى طبعا المباني المتواجدة بالدولة التي تعيش فيها.


5- التعرف على أعظم 25 تمثال ومنحوتة في العالم

تمثال اللاعنف

هناك منحوتات وتماثيل حجرية في غاية الروعة على كل شخص مثقف أن يكون على دراية بها، من التمثال الشهير الحرية لزينوس فروداكيس إلى تمثال اللاعنف لكارل فريدريك روتيرسوارد، وغيرها العديد والعديد.

يُعبّر كل تمثال وكل منحوتة على العديد من المعاني والرسائل سواء المباشرة أو غير المباشرة، ولكل تمثال المغزى من إنشاءه.

ولكي تصبح أكثر مثقف، ابدأ بأعظم 25 تمثال ومنحوتة في العالم وحاول قراءة تاريخ هذه التماثيل والمغزى من إنشاءها، وكذا الرسائل التي تريد التعبير عنها.


6- اقرأ 50 كتاب من المرجعية الأدبية الغربية

مثقف

المرجعية الأدبية الغربية هي قائمة من الكتب التي يقبلها العلماء الغربيون على أنها أكثر الكتب أهمية وتأثير في تشكيل الثقافة الغربية.

لقد قمنا بتجميع كل هذه الكتب في 4 مقالات مفصّلة، لكل مقال يوضح أهم الكتب والأعمال التي كُتبت عن الفن، الأدب، الموسيقى، الفلسفة وغيرها في كل حقبة زمنية وكدا في كل دولة من الدول.

المقال 1: مجموعة كتب العصر الثيوقراطي.
المقال 2: مجموعة كتب العصر الأرستقراطي.
المقال 3: مجموعة كتب العصر الديموقراطي.
المقال 4: مجموعة كتب القرن 20.

تصفح المقال بالظغط هنا.

ألقي نظرة على هذه المقالات، واختر 50 كتاب من بين هذه القائمة، ثم ابدأ تحديك لتكملة 50 كتاب من هذه المجموعة.


7- اقرأ كتبا من 25 دولة مختلفة

مثقف

إن المشكلة التي ستجدها في المرجعية الأدبية الغربية هي أن قائمة الكتب تظم فقط بعض الدول الغربية، متناسية العديد والعديد من الأعمال والكتب العظيمة التي كُتبت في دول أخرى.

يمكنك سد هذه الثغرة بأن تقرأ كتبا من 25 دولة مختلفة، وأنت لست بحاجة طبعا إلى فهم لغة تلك الدولة كي تقرأ الكتب التي تنشرها، فالكتب العظيمة غالبا ما يتم ترجمتها، وبالتالي فهذا يسهل الأمر عليك لمعرفة المزيد ولاكتساب معارف أكثر.

ابدأ بقراءة الكتب للدول العظيمة كالصين، اليابان، أمريكا، كندا، الهند، واقرأ طبعا كتبا من دول عربية كالمغرب، تونس، مصر، سوريا … وغيرها.



8- جرب تناول أطعمة من 30 دولة مختلفة

السوشي

لقد لعبت العولمة دورا هاما في انتشار الثقافات بين مختلف العالم، وقد أصبحنا قادرين على تناول السوشي مثلا دون الحاجة للذهاب إلى اليابان.

على الشخص المثقف أن يجرب تناول أطعمة لبلدان مختلفة، فالطعام يعتبر من مظاهر الثقافة ومن الصفات المميزة لكل دولة، فالسوشي يُعرف على أنه طعام ياباني بينما الكسكس هو أكلة مغربية … الخ.

تجربة تناول أطعمة من ثقافات مختلفة ستجعلك فضوليا لمعرفة هذه الثقافات وتاريخها والصفات التي تتميز بها.

وطبعا وكما قلت في البداية، ليس عليك أن تسافر إلى بلد ما كي تجرب الطعام الذي يتميز به، ابحث في مدينتك عن محلات تجارية أجنبية تُوفر أطعمة أجنبية، وقم بتجربتها.


9- اقرأ عن ديانات مختلفة

مثقف

من صفات الشخص المثقف كما ذكرنا في بداية المقال أنه منفتح وفضولي وغير انحيازي، وما نقصده بغير انحيازي أي أنه لا ينحاز إلى قراءة مجال معين دون غيره.

على الشخص المثقف أن يكون محايدا في قراءته للدين أيضا، فسواء وُلدت في عائلة دينية أو غير دينية، عليك أن تمنح للدين فرصة للقراءة ولإشباع الفضول الفكري والثقافي الذي يتملكك.

اقرأ عن الديانات المشهورة كالمسيحية والإسلام واليهودية والبوذية والهندوسية، ثم اقرأ ديانات أخرى غير مشهورة كالبهائية والجاينية والديانات المصرية القديمة وديانات الفايكينج، ولما لا الديانات التهكمية أيضا كالديانة الباستافاريانية.

اقرأ تاريخ هذه الديانات وكيف نشأت، واقرأ عن تعاليمها ورموزها والطقوس التي يقوم بها معتنقيها، وتقاليدها وأطرها ومعتقداتها وقوانينها وكتبها المقدسة إذا استطعت فعل ذلك…الخ من الأمور.

قراءتك للأديان المختلفة سيعطيك نظرة واسعة عن العالم وسيجعلك منفتحا لجميع الديانات ولجميع الأشخاص بمختلف هذه الديانات، فالشخص المثقف يحترم كل الناس بمختلف دياناتهم ومعتقداتهم.

ولمعرفة المزيد عن هذه الديانات يمكنك القيام ب:

  • التحدث إلى شخص من ديانة مختلفة وطرح أسئلة عليه
  • زيارة معابد لأديان مختلفة
  • اقرأ كتب تلخص المبادىء الأساسية للدين الذي تريد معرفته
  • اقرأ عن تاريخ الأديان

10- استمع إلى الموسيقى الكلاسيكية

بيانو

ترتبط الثقافة في أغلب الأحيان بالموسيقى الكلاسيكية. وتعتبر هذه الموسيقى من الأنواع العتيقة والراقية لما لها من مواصفات وتعبيرات جميلة ومبهرة.

إن الموسيقى فن من الفنون، وتعرفك عليها سيضفي ثقافة إضافية إلى خزانتك العقلية.


11 تعرف على أفضل 10 أوبرا في العالم

ولمن لا يعرف الأوبرا، هي شكل من أشكال المسرح والتي تكون فيها الموسيقى الحدث الرئيسي والمهم. ومن المهم أن تعرف الأوبرا أو على الأقل الاطلاع عليها لأنها جزء لا يتجزأ من الثقافة والفن على حد سواء، كما أن لها تاريخها العتيق وكدا مكانتها التي تركتها في العالم.

يمكن أن تساعدنا مشاهدة الأوبرا والاستماع إليها إلى رؤية العالم من زاوية أخرى، وهي تجربة رائعة عندما تشاهدها على الهواء مباشرة، لكن لسوء الحظ، أصبحت الأوبرا شبه نادرة في عصرنا اليوم.

وعلى الرغم من ذلك، يمكنك دائما مشاهدة الأوبرا على التلفزيون، الحاسوب، أو هاتفك الذكي … فقط أكتب أوبرا على محرك البحث واستمتع بها، وكي تكون أكثر مثقف فحاول أن تبحث عن أفضل 10 أوبرا في العالم، واقرأ القليل عن كل واحدة (تاريخها، الرسائل التي توصلها، المغزى من إنتاجها …الخ).



12- تعرف على أهم 10 باليه في العالم

عرض الباليه

الباليه سيجعلني مثقف ؟

ربما طرحت هذا السؤال وربما لا، قد لا تكون من محبي الباليه، لكن الباليه هو شبيه إلى حد ما بالأوبرا، على الأقل من الناحية الثاقفية والفنية.

عند حضور عرض للباليه، ستستمع إلى بعض الموسيقى الأكثر شهرة والتي تم إنتاجها بصعوبة وبدقة، غير طبعا الرقص الرائع الذي يقدمه العرض.

عليك كشخص مثقف أن تكون على دراية بهذا الفن الرائع، فعرض الباليه ليس مجرد عرض للرقص كما يعتقد عامة الناس، وإنما هو عرض يخبأ خلفه قصصا ورسائل وموسيقى جميلة وهادئة.

حاول أن تتعرف على أشهر أو أفضل 10 عروض الباليه التي تمت في العالم، ولما لا شاهد عرضا من هذه العروض واستمتع بمشاهدته، أو على الأقل استمتع بالموسيقى التي يقدمها العرض.


13- استمع إلى الموسيقى من 35 دولة مختلفة

كما قلنا أن عليك قراءة الكتب من 25 دولة مختلفة، يجب عليك أيضا أن تستمع إلى الموسيقى من مختلف البلدان، وخاصة الموسيقى التي تميّز كل بلد عن الآخر.

استماعك إلى موسيقى بلدان مختلفة سيجعل عقلك منفتحا وفضوليا لمعرفة المزيد عن ثقافة كل دولة وكدا تاريخها وتقاليدها …الخ.

لكي تكون شخص مثقفا فيوتيوب فتح لك المجال لمعرفة أنواع متعددة من الموسيقى.

ابدأ بهذه الموسيقى الرائعة للهنود الحمر، ولما لا اقرأ القليل عن الهنود الحمر وتاريخهم …الخ.


14- اذهب إلى المسرح

مثقف

يعتبر الأداء المباشر من الأشكال الفنية المهمة والتي يعود أساسها إلى الإغريق القدماء، فتجربة مشاهدة عرض مباشر ستكون تجربة لا تُقارن بمشاهدته على شاشة الحاسوب أو التلفاز، وربما تدرك ذلك إذا ما شاهدت فيلم في السينما مقارنة مع مشاهدته في البيت.

إذهب إلى المسرح المتواجد بمدينتك، وحاول مشاهدة عرض مسرحي بشكل مباشر.

إذا لم تستطع الذهاب إلى المسرح، فحاول مشاهدة مسرحيات على اليوتيوب، لأن المسرحيات هي تقريبا أفلام، غير أن أداءها يكون جد رائع. ابدأ بالمسرحيات التي عُرضت ببلدك لتتعرف أكثر على ثقافة بلدك، ثم اطّلع على المسرحيات المشهورة.


15- شاهد أفلام أجنبية

مثقف

طبعا اليوم أصبح الجميع يشاهد أفلام أجنبية، سواء أمريكية أو تركية أو هندية … وهذا شيء جد رائع، لأن مشاهدة أفلام أجنبية سيتيح لك الفرصة لمعرفة المزيد عن أماكن قد لا تزورها أبدا، كما أنها تضيف لك الفرصة لمعرفة المزيد عن ثقافة كل بلد وتقاليده ونمط الحياة المختلفة.

ولكي تصبح إنسان مثقف، فحاول أن تشاهد مختلف الأفلام الأجنبية ونوّع في اختياراتك لتزيد من ثقافتك.



16- اقرأ التاريخ

مثقف

ربما من السذاجة أن نجد مواطن في دولة ما لا يفقه شيئا عن تاريخ بلده، وسواء درست التاريخ في المدرسة أو لم تدرسه، فعليك أن تقرأ المزيد والمزيد عن تاريخ بلدك وتاريخ العالم بشكل عام.

ابدأ بقراءة تاريخ البلدان القريبة منك، كتاريخ الفراعنة، والبابليين والسومريين، وتاريخ الإغريق، والرومان … الخ.

قراءتك للتاريخ سيجعلك طبعا أكثر ثقافة، كما أنه سيكشف لك عن حقيقة العديد من الأشياء التي لم تكن تعلمها من قبل.


17- مواكبة الأحداث الجارية

مثقف

يعلم الشخص المثقف ما يحدث في العالم سواء اقتصاديا أو سياسيا أو اجتماعيا.

لا أنصحك بأن تطّلع على الأخبار فقط، لكن حاول أن تفكر بشكل أكثر تعمقا في هذه الأخبار كأن تفكر في الحلول للمشاكل الاقتصادية أو السياسية … الخ.

كما أن عليك الإنتباه إلى الأخبار الكاذبة التي قد يكون هدفها تلبية مصالح شخصية لا أكثر.

اقرأ هذا المقال لمعرفة المزيد عن خبايا الإعلام –> استراتيجيات تستعملها الدول للتحكم بالشعوب

18- السفر

مثقف

هناك نوعين من السفر، السفر وأنت جالس في المنزل، حيث يمكنك معرفة كل شيء عن العالم بكبسة زر واحدة.

وهناك السفر الحقيقي وهو أن تسافر بلحمك ودمك إلى مناطق لم تزرها من قبل.

السفر سيتيح لك فرصا عديدة للقاء بأناس جدد ومن ثقافات متعددة، ستتعرف على تقاليد جديدة وأفكار جديدة لم تكن على دراية بها من قبل.

لذلك، إذا أردت أن تصبح إنسان مثقف، إحمل حقيبتك وسافر.


19- تعلم لغة جديدة

مثقف

هناك العديد من المزايا التي ستستفيد بها من تعلمك للغة جديدة:

  • أولا، ستتمكن من الفهم الجيد للمراجع الثقافية الأصلية. (كقراءة كتاب بلغته الأصلية).
  • ثانيا، ستتمكن من فهم طرق التفكير المختلفة ووجهات نظر كل شخص.
  • وثالثا، ستتيح لك الفرصة لمعرفة المزيد عن ثقافة كل لغة، ولكما قرأت أكثر كلما عرفت أكثر.

أنصحك أن تبدأ بتعلم اللغة الانجليزية لأنها لغة العلوم واللغة الأكثر استعمالا في العالم.



20- تعرف على 5 قصائد شعرية

مثقف

يمكن أن تعلمك قراءة الشِعر في معرفة العبارات البلاغية والتشبيهية والمجازية، والتي تعد واحدة من السمات التي يتميز بها الأذكياء.

وبالإضافة إلى ذلك، فالشِعر يعبر عن التاريخ والأساطير والأدب، والتي هي أشياء مهمة ومفيدة في الثقافة، كما أن الشعر هو لغة عاطفية ومعبرة وقد تستمتع به إذا كنت مهتما بهذا المجال.

اختر 5 قصائد شعرية مشهورة، وقم بقراءتها وحاول أن تفهم المعنى من كل بيت من أبيات القصيدة.


21- قراءة أساسيات العلوم

مثقف

من الضروري جدا أن تكون لك خلفية معرفية بأساسيات العلوم، فالعلوم هي أساس المعرفة التي وصلنا إليها لحد الآن، وبالعلوم نتطور في عدة مجالات كالصحة والتكنلوجيا وغيرها.

ليس من المطلوب منك أن تتعمق كثيرا في مجال واحد من مجالات العلوم، لكن عليك كشخص مثقف أن تعلم الأساسيات في كل مجال من مجالات العلوم. مثلا أن تعلم القليل في علم النفس، والقليل في علم الأحياء، والقليل في علم الفيزياء … وهكذا ذواليك.

إن معرفتك للعلوم أمر جد مهم، لأن العلوم تكشف لنا الحقائق عن العالم، الطبيعة، الكون، وعن الإنسان أيضا.

لكي تصبح إنسان مثقف لا بد لك أن تطلع عن العلوم وأن تقرأ المزيد كل مرة.


خلاصة

وأخيرا انتهى هذا المقال الطويل، أرجو أن يكون مفيدا للقارىء، كانت هذه 21 وسيلة لزيادة ثقافتك ولتصبح مثقف أكثر من ذي قبل.

طبعا أنت لست بحاجة إلى تطبيق كل الطرق المذكورة في المقال، فقط اختر الأشياء التي ترى أنها تهمك وتلهمك وقم بتطبيقها. (لست مجبرا على أن تشاهد الأوبرا إذا لم تكن تحب هذه الموسيقى).

هناك عدة وسائل أخرى لم نذكرها في المقال، ونترك للقارىء حرية اقتراحها لنا في التعليقات في الأسفل.

نلتقي في مقال آخر أيها المثقفون ؛)

Avatar for فكر حر

كُتب بواسطة فكر حر

التعليقات

اترك تعليقاً

Avatar for فكر حر

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0