in

نصائح رجل أعمال مقابل نصائح موظف: أيهما عليك الاستماع إليه

نصائح رجل أعمال

نصائح رجل أعمال
أُدرس كي تتعلم
إقرأ الكتب خاصة كتب التنمية البشرية
ابدأ مشروعك الخاص
اعمل 80 ساعة في الأسبوع لسنوات فقط
تعيين موظفين
سافر العالم
التقي برجال أعمال وناس ناجحين
تقاعد في سن 35

نصائح موظف
أُدرس كي تعمل
إقرأ الكتب المدرسية فقط
ابحث عن وظيفة
اعمل 40 ساعة في الأسبوع لكامل حياتك
تزوج وأنشأ أسرة
احصل على قروض
اعمل أكثر لتسديد الديون
تقاعد في سن 60

يقول الكاتب روبرت كيوزاكي وهو رجل أعمال مشهور، وربما قد سمعت بكتابه “الأب الغني والأب الفقير”، أن على كل الشخص أن يدرك من أين يتلقى النصائح، وقد أوضح في كتابه “النموذج الرباعي للتدفقات المالية” أن هناك أربعة نماذج من أجل اكتساب الأموال والتي هي:

  • الموظفون: سواء وظيفة عمومية أو مع شركات خاصة.
  • أصحاب الأعمال الحرة: والمقصود بها المهن الحرة كالأستاذ، والمحامي والطبيب … التي يعمل فيها الشخص نفسه بنفسه دون الحاجة إلى رئيس عمل.
  • أصحاب المشاريع: وهم الذين يملكون مشروعهم الخاص، سواء كان هذا المشروع شركة كبيرة، أو صغيرة كالمحلات التجارية، محل الحلاقة، محل أكلات … الخ.
  • المستثمرين: وهم أولئك الذين يستثمرون أموالهم سواء في التداول بالأسهم، أو المشاركة في استثمارات كالعقار وغيرها.

يقول كيوزاكي أن كل نموذج من هذه النماذج الأربعة له نقاط القوة ونقاط الضعف، لكنه وبالرغم من ذلك إلا أنه يشدد على ضرورة التنقل من الوظيفة والعمل الحر إلى إنشاء مشروع خاص ثم إلى الاستثمار، لأن هذا هو الطريق الصحيح من أجل حياة مالية أفضل.

كما أنه أضاف في الكتاب أن على الشخص أن ينتبه جيدا إلى النصائح المُقدَّمة له وأن يحدد ما إذا كانت هذه النصيحة مُقدَّمة من موظف أو من مستثمر أو من صاحب مشروع حر … الخ.

فالنصائح التي سيقدمها لك الموظف ستكون حتما مختلفة تماما عن نصائح رجل أعمال أو أصحاب المشاريع، وقد يؤدي هذا بك إلى القيام بقرارات خاطئة وغبية من الناحية المالية.



نصائح رجل أعمال مقابل نصائح موظف

سيقول لك الموظف أن أهم شيء هو الحصول على وظفية مع الدولة، لأن الدولة تمنحك ضمان اجتماعي وأجر للتقاعد، وبالتالي فالعمل في الدولة سيضمن لك تقاعدا أفضل. بينما في المقابل، سيقول لك صاحب مشروع أن إنشاء شركتك الخاصة هو أول هدف عليك أن تضعه في حياتك، لأن بناء مشروعك الخاص سيضمن لك ليس التقاعد وإنما الحرية المالية، وستتمكن من التقاعد في سن أقل لو شئت ذلك، وطبعا سينصحك بتكبير شركتك والاستثمار لزيادة مداخيلك …الخ.

سيقول لك الموظف أن شراء السيارة والمنزل والزواج هي أولى الأهداف التي عليك التخطيط لها، لأن هذه الأمور هي التي تضمن لك حياة كريمة وهي التي تُظهر أنك شخص ناجح. بينما في المقابل سيقول لك صاحب مشروع أن شراء الأصول هي أولى الأهداف التي عليك التخطيط لها، لأن الأصول تجلب الأموال، وحينها يمكنك أن تشتري بهذه الأموال الرغبات التي ترغب بها ما دام أن مداخيل الأصول تدفع نفقات الرغبات والحاجات.

الأصول: قام كيوزاكي بالإشارة إلى هذا المصطلح في كتاب “أبي الفقير أبي الغني” ويُقصد به الأشياء التي ستجلب لك المال أو مداخيل في المستقبل، فمثلا شراء سيارة هو من النفقات لأنك ستنفق لشراء السيارة ثم ستنفق الكثير من أجل استخدامها (وقود، إصلاح …) بينما الأصول تعني شراء الأشياء التي ستدرُّ مداخيل وأموال، سواء في المستقبل أو في الحاضر، ويمكن للأصول أن تكون محل تجاري تقوم بشرائه وكرائه أو العمل فيه، أو مثلا بناء منزل وكرائه أو بيعه بالربح … وغيرها الكثير من الأصول.

سيقول لك الموظف أن الدراسة مهمة لأنها ستضمن لك وظيفة مستقرة وجيدة، وبدون الدراسة فلن تستطيع الحصول على وظيفة وبالتالي ستبقى فقيرا (اقرأ 7 عادات يفعلها الفقراء تزيد من فقرهم). بينما صاحب المشروع سيقول أن الدراسة مهمة ليس لأنها ستضمن لك وظيفة، بل للتوعية وللتعليم، كما أنه سيضيف أن عليك تطوير وتعزيز ذكائك المالي، وسينصحك بقراءة كتب الذكاء المالي، والكتب الإيجابية التي ستنفعك في مجالات حياتك.

سيقول لك الموظف ” أحصل على قرض مالي من أجل شراء منزل واعمل كي تسدد هذا القرض “. بينما سيقول لك الغني أو صاحب مشروع ” أحصل على قرض مالي من أجل شراء منزل، وقم بإيجار هذا المنزل، ثم دع المستأجرين يدفعون القرض عوضا عنك، وبالتالي في نهاية سداد القرض، سيكون لديك منزل باسمك، وحتى لو قرر المستأجرين التخلي عن المنزل، فيمكنك أن تعيد بيعه في أي وقت”



خلاصة

إنتبه جيدا من أي نموذج من النماذج الأربعة تتلقى النصائح التي تتعلق بالمال أو المهن، لأن النصائح مختلفة تماما في كل نموذج من النماذج الأربعة، فالموظفون مثلا لا يملكون ذكاء مالي مقارنة بالمستثمرين، بينما أصحاب المشاريع سينصحونك بأن تنشأ شركتك الخاصة في أقرب وقت ممكن.

وحاول دائما الاستماع إلى نصائح رجل أعمال بدل نصائح موظف، وطبعا ليس عليك أن تقلق حيال وجود رجل أعمال في عائلتك كي يعطيك النصائح، فالأنترنت هو بحر من مليء برجال الأعمال الذين يقدمون نصائح لعامة الناس ولا يحتكرون المعلومات.

غير هذا، إذا كنت مهتم بتطوير ذكائك المالي فأنصحك بقراءة كتب كيوزاكي لأنها جد رائعة ومهمة لكل شخص يسعى للحصول على الحرية المالية، وللبدأ أنصحك بكاتب “الأب الغني الأب الفقير” ثم ابدأ بعده مباشرة بكتاب “النماذج الأربعة للتدفقات المالية”.


Avatar for فكر حر

كُتب بواسطة فكر حر

التعليقات

اترك تعليقاً

Avatar for فكر حر

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading…

0