in ,

التطهير العرقي في فلسطين

التطهير العرقي في فلسطين

“التطهير العرقي في فلسطين” (The Ethnic Cleansing of Palestine) هو كتاب من تأليف المؤرخ الإسرائيلي إيلان بابه، والذي نُشر في عام 2006. يقدم الكتاب وجهة نظر إيلان بابه حول الأحداث التي أدت إلى تأسيس دولة إسرائيل في عام 1948 وما رافق ذلك من نزوح جماعي للفلسطينيين من أراضيهم، وهو ما يصفه بابه بأنه عملية ممنهجة ومتعمدة للتطهير العرقي.

إيلان بابه، الذي يُعتبر من “المؤرخين الجدد” في إسرائيل، يعتمد في تحليله على الوثائق الأرشيفية والشهادات الشخصية للتدليل على أن ما حدث للفلسطينيين لم يكن نتيجة حرب عفوية أو طارئة، بل كان نتيجة خطة مسبقة الإعداد لإزالة السكان العرب من الأراضي التي كانت مقررة للدولة اليهودية الجديدة.

يُشير الكتاب إلى عمليات الطرد والمجازر التي حدثت في بعض القرى الفلسطينية، وكذلك الأساليب التي استُخدمت لمنع عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم. يُقدم إيلان بابه أيضًا نقدًا للرواية الإسرائيلية الرسمية التي تصف الفلسطينيين بأنهم تركوا أرضهم طواعية أو بناءً على توجيهات من القادة العرب.

يعد “التطهير العرقي في فلسطين” موضوعًا مثيرًا للجدل وقد أثار الكتاب نقاشات حادة في الأوساط الأكاديمية والسياسية. يتفق البعض مع تحليلات ‘بابه’ ويرون فيها توضيحًا لجزء مهم من تاريخ الصراع في الشرق الأوسط، بينما ينتقده آخرون ويتهمونه بتقديم رؤية منحازة أو مشوهة للأحداث.

Avatar for فكر حر

كُتب بواسطة فكر حر

التعليقات

اترك تعليقاً

Avatar for فكر حر

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0