in ,

رواية 1984

رواية 1984

إن كتاب جورج أورويل “1984”، مثله كمثل العديد من الأعمال الأدبية، يحمل في طياته على نحو لا لبس فيه التقاليد الأدبية التي تعود إلى أوائل رواة القصص. ومن بين التقاليد الأدبية التي يستخدمها أورويل مفهوم المدينة الفاضلة (يوتوبيا)، الذي شوّهَه على نحو فعّال لتحقيق أغراضه الخاصة من كتابته لهذه الرواية. إن المدينة الفاضلة (يوتوبيا)، هي مجتمع أو مكان مثالي يدرك فيه الناس قيمة وجودهم، هي المكان الخالي من المعاناة والأمراض. لم يكن أوروييل مؤسس هذا المصطلح الجديد. في الواقع، إن كلمة يوتوبيا مأخوذة من كتاب “يوتوبيا” للكاتب توماس مور في عام 1516، وتستخدم هذه الكلمة الآن لوصف أي مكان مثالي.

في رواية 1984، خلق أوروييل بخياله المبهر عالما متقدما من الناحية التكنولوجية، حيث يتم استخدام الخوف كأداة للسيطرة والتلاعب بالأفراد المعارضين للمعتقدات السياسية التقليدية السائدة. في محاولته لفتح عيون القارئ عن عواقب بعض الفلسفات السياسية وعيوب الطبيعة البشرية، قام أورويل باستخدام مصطلح “ديستوبيا” المناقضة لفكرة “يوتوبيا”، وهي بيئة حيث يتم التحكم بالبشر والتلاعب بهم وبأفكارهم، وحيث انتشار القمع والاضطهاد والخوف من السلطة. تَخيَّل أورويل أن “ديستوبيا” هي مكان حيث لا يملك المواطن أي سيطرة على حياته، وحيث تتختفي كل المشاعر الإيجابية تقريبا، وتطغى عليها مشاعر البؤس والخوف والقمع الدائم.

إن أدب المدينة الفاسدة أو ما يسمى باسمه الأصلى “ديستوبيا”، عادة ما يتم انتقادا للوقت الذي يعيش فيه المؤلف، وفي رواية 1984 انتقد أوروييل السياسة بتصوره للعالم سنة 1984، حيث أن الرواية نشرت سنة 1949، وقد كان تصوره حقيقي لما نلاحظه اليوم من استخدام الحكومات لأساليب متطورة من أجل التحكم بالشعوب والسيطرة على أفكارهم. وباستخدام بيئة بائسة في عالم رواية 1984، يقترح أورويل إمكانية إقامة مدينة مثالية، ثم يوضح بكل وضوح، مع كل الرعب الذي يحدث، الثمن الذي تدفعه البشرية من أجل إنشاء مجتمعات “مثالية”.

معلومات عن الكتاب

SKU 3059915
ردمك: 9789953681443
اسم الكاتب: جورج أورويل
صفحات الكتاب: 351
نُشر سنة: 2006
دار النشر: المركز الثقافي العربي
غلاف الكتاب: غلاف ورقي

Avatar for فكر حر

كُتب بواسطة فكر حر

التعليقات

اترك تعليقاً

Avatar for فكر حر

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0