in

كيف تتخلص من المشتات – إليك 5 تطبيقات لزيادة التركيز

زيادة التركيز

إن المشكلة الكبرى التي نعاني منها حاليا في مشكلة زيادة التركيز هي المشتتات، فقد أصبحنا نعيش في عصر مليء بالمشتات التي تقتل تركيزنا وتبعدنا عن ممارسة مهامنا اليومية، وتجعل من أهدافنا صعبة التحقيق. المشتات كالتوصل بإشعار على مواقع التواصل الاجتماعي، أو التوصل برسالة نصية أو بريد إلكتروني من صديق معين … وغيرها من المشتات.

يعتبر التركيز أحد الأسس المهمة لإنجاز عمل معين في الوقت المناسب وبالشكل الجيد. وبالتالي فضعف التركيز قد يتسبب أولا في عدم إنجاز المهمة في وقتها المناسب، وثانيا في عدم إنجازها بالشكل المطلوب. هذا إذا لم تظطر أحيانا إلى تسويف المهمة وتأجيلها إلى يوم آخر.

لكن لا تقلق، ففي هذا المقال البسيط سنشارك معك بعض الطرق العَمَلية، كما جرت العادة، التي ستساعدك على زيادة التركيز، وكل ما عليك القيام به هو تطبيق كل هذه الخطوات بالشكل الصحيح.



كيف تتخلص من المشتات

إن الأمر يتعلق بالتركيز أكثر مما يتعلق بالوقت. فحتى لو كنت جيدا في تنظيم وقتك ومهامك، إلا أن قلة التركيز ستجعلك تضيع هذا الوقت الثمين. وبالتالي فأول فكرة تخطر على البال لزيادة التركيز هي التخلص من جميع المشتات المحتملة، وتشمل هذه المشتات عموما مواقع التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، مواقع الترفيه، وحتى الأشياء الغير إلكترونية كاتصال مفاجئ من صديق.

تحديد المشتات

قم بكتابة كل المشتات التي ترى أنها تشتت تركيزك، سواء كانت هذه المشتات عبارة عن تطبيقات على هاتفك المحمول، أو مواقع التواصل الاجتماعي، أو ألعاب فيديو، أو البريد الإكتروني، أو حتى أشياء غير إلكترونية كاتصال مفاجئ من صديق معين … الخ.

بعد كتابتك لكل المشتات، قم الآن بترتيبها حسب سهولة حذف المشتت. فمثلا إذا كنت تعتقد أن بإمكانك حجب مواقع التواصل الاجتماعي لمدة معينة في اليوم، قم بوضعها أولا … وهكذا دواليك.

تحديد وقت العمل (وقت التركيز)

قبل أن نمر إلى مرحلة حجب المشتات، وجب أولا تحديد وقت العمل، وهو أمر ضروري.

قم بتحديد الوقت الذي تعمل فيه (أو تدرس فيه) بشكل يومي. غالبا ما يكون هذا الوقت خلال النهار، مثلا من الثامنة صباحا إلى السادسة مساءً.

قم أيضا بتحديد أوقات الراحة ـ إذا وجدت ـ كالراحة من أجل تناول وجبة الغداء، وغيرها.



حجب المشتات على الهاتف

نأتي الآن إلى المرحلة الحاسمة والأكثر عملية وهي حجب كل المشتات أثناء فترة العمل على مهمة معينة. بعد تحديدك للوقت الذي تعمل فيه، يجب أن تقوم الآن بحجب جميع المشتات أثناء هذا الوقت.

للقيام بذلك، سنستعين ببعض التطبيقات التي يجب أن تقوم بتثبيتها على هاتفك المحمول، وبعض الإضافات الأخرى (extension) التي يجب أن تقوم بتثبيتها على حاسوبك الشخصي أيضا (خاصة إذا كنت تعمل بهذا الحاسوب).

تطبيق AppBlock

ستندهش من أن أول شيء سيقوم به التطبيق بعد تثبيته على هاتفك، هو منحك تقرير كامل حول الوقت الذي استخدمته في تصفحك للهاتف هذا الأسبوع. كما أنه سيعطيك الوقت الذي قضيته على كل تطبيق.

بعد تحميل وتثبيت التطبيق، قم بالظغط على زر + وأضف بروفايل جديد.

اختر الخيار الأول الذي يشير إلى الوقت.

ثم اختر الأيام التي تعمل فيها. أو بصيغة أخرى، الأيام التي تريد أن تحجب فيها المشتات.

بعدها اختر الوقت (الذي سبق وقمت بتحديده مسبقا).

يفضل أيضا اختيار جميع التطبيقات والمواقع التي ترى أنها تشتت انتباهك. (تذكر أنه يمكنك إضافة المواقع أيضا).

يفضل أيضا اختيار جميع الخيارات لعدم التوصل بأي إشعارات مفاجئة من طرف هذه التطبيقات والمواقع.

يمكنك تسمية هذا البروفيال وإضافة بروفايلات أخرى حسب عملك أو رغبتك.

يتوفر هذا التطبيق على الميزات التالية:

  • حجب التطبيقات أو المواقع باستخدام ـ احجب بريدك الإلكتروني أيضًا وأوقف تشغيل التذكيرات والإشعارات.
  • تحديد وقت معين لفترة الراحة، أو الفترة التي لا تعمل فيها، من أجل التحكم في وقتك وتنظيمه بشكل صحيح.
  • تفعيل الوضع الصارم لمنع نفسك من إلغاء تتبيث التطبيق أو منع نفسك من تعديل الوقت في حالة كنت تعمل، لتبقى دائما مركزا على عملك ومنتجا في ما تقوم به.
  • تعطيل التنبيهات والإشعارات لعدم تشتيت انتباهك وتعيين وقت الاستخدام لمساعدتك على زيادة التركيز وزيادة الإنتاجية.
  • يمكنك حجب التطبيقات والمواقع أيضا.
  • يمكنك تحديد وقت أقصى في استخدام تطبيق معين (مثلا استخدام فيسبوك لمدة نصف ساعة فقط كل يوم).
  • تقرير أسبوعي لتتبع الوقت الذي تقضيه في تصفح الهاتف، وفي استخدامك لكل تطبيق.

حجب المشتات على الحاسوب

إذا كنت تستخدم الحاسوب، فلا بد من حجب المشتات من على الحاسوب أيضا، خاصة إذا كنت تستخدمه في العمل. يفضل استخدام متصفح يدعم إضافات (Extensions) متجر ويب كروم (Web Chrome Store).



إضافة BlockSite

BlockSite زيادة التركيز

تقوم هذه الإضافة بحجب المواقع التي تشتت تركيزك وتبعدك عن إنجاز مهامك اليومية. يمكن تحميل هذه الإضافة على جهاز الحاسوب والهاتف وكإضافة على المتصفح الذي تقوم باستخدامه.

قم بتحميل الإضافة سواء من موقع الإضافة، أو من متجر جوجل.

رابط التحميل من (Google Play)
رابط التحميل من (App Store)

بعد تحميل الإضافة، قم بالذهاب إلى التعديلات، وأضف كل المواقع التي ترغب في حجبها.

عد إلى القائمة التي قمت بكتابتها عن المواقع التي تشتت انتباهك، وقم بإضافتها في التعديلات لحجبها.

إذا قمت بهذا فقط، فستقوم الإضافة بحجب المواقع على طول اليوم. أما إذا كنت ترغب في تحديد الوقت الذي تعمل فيه (تركز فيه)، فقم بالذهاب إلى تعديلات Schedule على يمين الشاشة لإضافة الوقت والأيام.

توفر الإضافة بعض المزايا الأخرى التي قد تزيد من تركيزك، كميزة Focused Time والحجب عن طريق “الكلمات” أو عن طريق “الفئة”.

تتوفر هذه الإضافة على الميزات التالية:

  • حجب المواقع المشتتة والضارة سواء بتحديد الوقت أو حجبها طول الوقت.
  • وضع التركيز: ضبط عداد على طريقة Pomodoro لمساعدتك على التركيز. عادة تكون 25 دقيقة عمل و5 دقائق للراحة، لكن يمكنك دائما تعديل العداد ليتناسب مع طريقتك في العمل.
  • حجب المحتوى الإباحي: تقوم الإضافة بحجب كل المواقع الإباحية المعروفة، وكذا المواقع ذات محتوى للبالغين. هذه الميزة جيدة بالنسبة للمدمنين على الأفلام الإباحية.
  • جدولة الوقت والأيام: يمكنك جدولة الوقت الذي ترغب فيه بالتركيز وحجب المواقع، وكذا الأيام التي تود أو لا تود القيام فيها بذلك.
  • منع إلغاء التثبيت: تمكنك هذه الميزة من منع إلغاء التثبيت في حالة شعرت بالضجر وحاولت تشتيت نفسك بالمواقع المشتتة.


إضافة Block The YouTube Feed

Block The Youtube feed

تحدثنا في مقال سابق عن كيف تستفيد من يوتيوب أفضل استفادة، وشرحنا طريقة تقسيم الحساب الخاص بك إلى عدة قنوات حسب رغباتك والفئات التي تفضلها. وشرحنا أيضا بعض الخوارزميات التي تستخدمها يوتيوب لتوفير الفيديو الذي يناسبك.

سيساعدك المقال على حجب الفيديوهات التافهة من على حسابك الخاص، ولن تشاهدها بعد تطبيقك لما قلناه في الشرح.

لكن بعيدا عن الفيديوهات التافهة. ستساعدك إضافة Block The YouTube Feed على حجب الشاشة الرئسية لموقع يوتيوب، كما أنها تحجب أيضا كل الفيديوهات المقترحة تحت كل فيديو تشاهده.

تقوم هذه الإضافة على مبدأ أنك في حالة التركيز فأن تحتاج إلى 100% من هذا التركيز، وبالتالي فإذا كنت ستزور موقع يوتيوب للبحث عن معلومة معينة لها علاقة بالمهمة التي تقوم بها، فإنك لن تشاهد أي شيء غير المعلومة التي تبحث عنها.

فمثلا، إذا كنت مصمم، وواجهت مشكلة في التصميم وأردت البحث عنها في يوتيوب، ستجد المعلومة بشكل سريع، ولن يتشتت تركيزك في عناوين جذابة أو صور مغرية.



تطبيقات من أجل زيادة التركيز

أحيانا، حتى بعد حجب المشتتات، قد نفتقر إلى زيادة التركيز، أو قد نشعر أن الجو غير ملائم للبدأ في القيام بهمة معينة مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى التسويف والتأجيل. لهذا، يفضل إضافة التطبيقات التالية، التي من شأنها أن تساعدك على زيادة التركيز والبدأ فورا بالمهمة، بدل الإنتظار.

تقوم هذه التطبيقات على فكرة بومودورو Pomodoro، وهي فكرة تتمحور حول العمل 80% والرحة 20%. مثلا إذا كنت ستعمل لمدة 30 دقيقة، فعليك تقسيمها على 25 دقيقة عمل، و5 دقائق للراحة.

ينتقد العديد هذه الفكرة ويقول أن الخمس دقائق غير كافية للراحة، مما يجعل البعض يعمل لمدة 50 دقيقة ويرتاح لمدة 10 دقائق قبل البدأ مجددا في العمل.

لكن الفكرة الأساسية هي أن ترتاح لبعض الوقت (20% من وقت العمل) كي تريح نفسك، وكي تكون مستعدا للبدأ مجددا.

تطبيق Forest: Stay focused

زيادة التركيز Forest

صُنِّف هذا التطبيق كأفضل تطبيق على متجر جوجل بلاي لسنة 2015 و 2016. وصُنِّف أيضا كأفضل تطبيق لتطوير الذات لسنة 2018 على نفس الموقع.

رابط التحميل من (Google Play)
رابط التحميل من (App Store)
رابط الموقع

يعتمد هذا التطبيق على فكرة جميلة، والتي تقوم على مبدأ “زرع الأشجار لمستقبل أفضل”. أما طريقة عمل التطبيق فبسيطة. تستخدم فكرة بومودورو (Pomodoro) لزرع هذه الأشجار على مزرعتك الخاصة، وتنمو هذه الشجرة مع استمرار العداد الذي تقوم بتحديده مسبقا.

قام مطوروا هذا التطبيق بإضافة العديد من أنواع الأشجار (الإفتراضية) والتي لا يمكنك زرعها إلا بعد زرع عدد معين من الأشجار العادية، وهكذا دواليك. والفكرة هي إدخال قالب اللعب مع زيادة التركيز لتشجيع الناس على التركيز أكثر فيما يقومون به.

وليس هذا فحسب، فإن التطبيق يعمل عبر الأنترنت، ويمكنك منافسة أصدقائك ومشاهدة مزرعتهم الخاصة لتشجيع نفسك على التركيز أكثر وعلى تحقيق أكبر عدد من الأهداف.

يتوفر هذا التطبيق على الميزات التالية:

  • طريقة جديدة في استخدام البومودورو: زرع الأشجار في حين وقت نومها = وقت تركيزك.
  • منافسة أصدقائك لزيادة تركيز أكثر.
  • تطبيق مبني على شكل لعبة كي تزيد من تركيزك في كل مرة.
  • يمكنك تحديد الوقت، الذيي ترغب في التركيز فيه، بكل حرية وسهولة.
  • يمكنك مشاركة التقدم الذي وصلت إليه مع أصدقائك أو على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • يقوم التطبيق بحجب المواقع والتطبيقات التي تشتت التركيز بشكل افتراضي في حالة كانت الشجرة تنموا.

ملاحظة: يتوفر التطبيق على نسخة المتصفح، وتعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها التطبيق على الهاتف، لكن المشكلة الوحيدة هي أن الإضافة على المتصفح لا تقوم ببناء المزرعة إلا إذا كنت مشترك شهري أو سنوي مع الموقع. في حالة كنت ترغب في إضافة على شكل بومودور للمتصفح، فننصحك باستخدام Marinara، والتي تقوم بتسجيل كل الوقت الذي قضيته في التركيز بشكل سنوي، شهري، أسبوعي ويومي.


تطبيق Google Tasks

تطبيق يساعدك على تنظيم مهامك اليومية وترتيبها بشكل أفضل، مع إضافة تنبيهات للقيام بها في وقت معين أو قبل موعد نهائي معين.

تطبيق أنتجته شركة جوجل ويمكن ربطه مع تطبيق Google Calendar و Gmail لمشاهدة المهام بشكل أكثر سلاسة ووضوح.

يُمكِّنك التطبيق من سهولة إضافة المهام وكذا التنبيهات “تذكير” للمهام التي تريد إنجازها قبل موعد نهائي معين. بالإضافة إلى القدرة على إضافة هذه المهام من على إيميلك الخاص، الهاتف، الحاسوب، أو جوجل كالندر.

والشيء الجميل أيضا في التطبيق هو أنه يرسل من وقت لآخر تنبيهات على الهاتف لتذكيرك بإنهاء مهامك اليومية، وبالتالي تشجيعك على القيام بها وعدم نسيانها.

رابط تحميل التطبيق من (Google Play)
رابط تحميل التطبيق من (App Store)

Avatar for فكر حر

كُتب بواسطة فكر حر

التعليقات

اترك تعليقاً

Avatar for فكر حر

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading…

0