in

كيف أستفيد من يوتيوب أحسن استفادة بدون ضياع الوقت

كيف أستفيد من يوتيوب

يعتبر موقع يوتيوب من المواقع الأكثر زيارة في العالم، إذ يحتل المرتبة الثانية في أكثر المواقع تصفحا على الأنترنت بزيارات تفوق 35 مليار كل شهر، وهو رقم هائل جدا، ويستمر في الإرتفاع كل شهر. وما يوفره هذا الموقع ببساطة هو أنه يتيح لأي شخص بإنشاء قناة ورفع الفيديوهات، مما يعني اختلاف أنواع هذه الفيديوهات ومستوى المحتوى التي تقدمه. ورغم الصرامة التي يقدمها الموقع من قوانين تأطر هذه الفيديوهات، إلا أن العديد منها غير مفيد وغير هادف، وغالبا ما يكون الهدف الرئيسي من رفعها جني المال لا أكثر. في هذا المقال سأشارك معك كيف أستفيد من يوتيوب أحسن استفادة وماهو الموقع الأفضل من يوتيوب فيما يخص المحتوى الهادف.

إن الفيديوهات الغير هادفة التي يتم رفعها على اليوتيوب لا تخرق في الحقيقة قوانين يوتيوب، فيوتيوب غير مسؤولة عن رداءة محتوى هذه الفيديوهات مادامت هذه الفيديوهات لا تدعوا إلى العنف أو القتل أو التحريض على الكراهية وغيرها من القوانين الأخرى.

وتكمن المشكلة الرئيسية في وجود هذه الفيديوهات هي أنها تضيع الوقت بالإضافة طبعا إلى عدم الاستفادة.



لماذا انتشرت هذه الفيديوهات بكثرة؟

إن انتشار هذه الفيديوهات الغير هادفة يعود في الأساس إلى طريقة عمل خواريزميات اليوتيوب، وهي خوارزميات تحدد ما إذا كان الفيديو يستحق أن يتم مشاهدته من قبل العديد من الناس أو لا، وتنحصر هذه الفيديوهات على العوامل التالية:

  • مدة مشاهدة الزائر للفيديو.
  • عدد الإعجابات مقابل عدد عدم الإعجاب.
  • عدد التعليقات.
  • معدل ارتداد الزوار من الظغط على الفيديو.
  • عنوان يناسب الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الزائر.
  • وصف الفيديو يناسب الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الزائر.

وغيرها الكثير من الخوارزميات السرية التي لن يفصح عنها الموقع، ويرجى الإشارة أن هذه الخوارزميات تعمل بالروبوتات، فالروبوتات هي من تحدد ما إذا كان الفيديو يستحق أن يتم ترتيبه في أعلى النتائج، وهي من تحدد ما إذا كان الفيديو يستحق أن يتم توصيته بجانب فيديوهات أخرى مشابهة، وهذه هي النقطة التي يجب أن تركز عليها جيدا في هذا المقال.

وللإجابة على سؤال لماذا انتشرت الفيديوهات الغير هادفة على اليوتيوب، فالجواب ببساطة هو أن روبوتات اليوتيوبات قامت بزيادة ترتيب هذه الفيديوهات (Rank) وإضافتها في مرات عديدة إلى الفيديوهات الشائعة، ويعود السبب كما سبق وقلنا أن هذه الفيديوهات تتفق مع العوامل التي تعمل عليها خوارزميات اليوتيوب من أجل زيادة ترتيب هذه الفيديوهات (Rank).

فإذا كان الفيديو يتحدث مثلا عن “فضيحة الفنان فلان” ستجد أن معدل ارتداد الزوار مرتفع، أي أن أي شخص يظغط على الفيديو سيشاهده لآخره، وهذا عامل أساسي في ترتيب الفيديوهات على يوتيوب ثم تحديده كتوصية بجانب فيديوهات مشابهة، وستجد أيضا أن التعليقات (حتى لون كانت كلها سب وشتم) هي تعليقات كثيرة وتساعد الفيديو على الظهور أكثر.

بعبارة أخرى، إن انتشار هذه الفيديوهات إذا كان يعني شيء فهو يعني أن الزوار مهتمين بهذا النوع من الفيديوهات أكثر، وبالتالي سيتم إظهارها على الموقع أكثر.



كيف أستفيد من يوتيوب أحسن استفادة

يحتوي يوتيوب على ملايين إن لم نقل ملايير الفيديوهات الهادفة، وما عليك سوى العثور عليها في بحر شاسع من الفيديوهات التافهة، وسنساعدك بهذه الطريقة على خداع خوارزميات يوتيوب كي تعمل في صالحك.

أول شيء عليك فعله هو إنشاء قناة جديدة، ولا تقلق فهذا الأمر جد بسيط، بل يمكنك إنشاء عدة قنوات على نفس الحساب الخاص بك.

يمكنك تخصيص كل قناة باهتمامتك الشخصية، مثلا قناة من أجل تعلم الانجليزية فقط، وقناة أخرى من أجل تعلم البرمجة فقط … وغيرها. حيث إذا تصفحت اليوتيوب بالقناة المخصصة لتعلم الانجليزية ستجد أن يوتيوب تَحوَّل محتواه فجأة، وأصبح يرشح لك القنوات والفيديوهات المتخصصة في تعلم الإنجليزية فقط.

كيف تنشأ قناة جديدة

قم بتسجيل الدخول بحسابك الخاص أولا، ثم اظغط هنا من أجل إنشاء قناة جديدة في نفس حسابك الخاص، وقم بتسمية هذه القناة باسم مخصص من أجل تذكره (مثلا: الإنجليزية)، أضف صورة للقناة إذا أردت.

كما ترى في الصورة، فأنا أملك عدة قنوات على حساب شخصي واحد، ويمكنني أن أنتقل من قناة الى قناة أخرى حسب اهتمامي في المحتوى الذي أرغب بمشاهدته.

والآن كلما عليك فعله هو العودة إلى يوتيوب واختيار القناة التي أنشأتها من أجل تعليم الخوارزميات في هذه القناة أنها مخصصة فقط لتعلم الانجليزية (أو أيا كان اهتمامك).

ستجد أن يوتيوب قام مسبقا بتوصية فيديوهات انطلاقا من المكان الذي تعيش فيه. تجاهل هذه الفيديوهات ولا تظغط عليها إطلاقا، فمجرد ظغطة واحدة على فيديو واحد يتم ترجمته على أنك مهتم بهذا المحتوى، مما يعني سيتم إظهار فيديوهات مشابهة في كل مرة.

اختر القنوات التي ترى أنها تناسب اهتمامك وقم بالاشتراك فيها، وشاهد فقط الفيديوهات التي تهتم بها من خلال هذه القناة، ثم ساعد خوارزميات يوتيوب على فهم اهتمامك وذلك بأن تظغط على إعجاب لفيديو أعجبك، وتعليق على فيديو أفادك، وماهي إلي مسألة وقت حتى تستفيد من تصفحك لهذه القناة أكثر استفادة.

شخصيا أملك أكثر من 10 قنوات، وكل قناة أخصصها لاهتمام معين، وما إن أتصفح اليوتيوب بإحدى هذه القنوات حتى أجد يوتيوب مختلف تماما عن القناة الأخرى، وقد خصصت أيضا قناة من أجل الترفيه فقط حيث أتصفحها حين أشعر بالرغبة في الترفيه.

في كل مرة تريد الإنتقال إلى قناة أخرى، ما عليك إلا بالظغط على أيقونة القناة الظاهرة على أعلى اليمين، واختر “Switch Account” ثم اختر القناة التي تريد تسجيل الدخول بها.

معلومة مهمة: إذا حدث وأخطأت في الظغط على فيديو لا يناسب اهتمامك، فقم بحذف هذا الفيديوه من الهيستوري (history)، كي لا يتم استخدامه في خوارزميات يوتيوب.

يمكنك أيضا مساعدة خوارزيمات يوتيوب على فهم اهتماماتك، وذلك بالظغط على الثلات نقاط التي تظهر أسفل كل فيديو، ثم اختر إما “لا يرشح القنوات” أو “أنا غير مهتم بهذا المحتوى”.سيتم ترجمة هذا الفعل بأنك غير مهتم بهذا النوع من المحتوى، وبالتالي لن يتم إظهاره لك في المرة القادمة.

ننصحك أيضا بقراءة مقال كيف تنظم وقتك باستخدام أدوات مجانية، والذي سيساعدك على أيضا على معرفة الوقت الذي تقضيه على يوتيوب.



هل هناك بديل عن اليوتيوب؟

بالطبع هناك بديل عن اليتيوب لكنني لا أنصح بالاستغناء عن اليوتيوب بشكل لا رجعة فيه، فيوتيوب مفيد للغاية إذا عرفت جيدا طريقة استخدامه وطريقة عمل الخوارزميات. وكبديل لموقع يوتيوب أنصح بموقع تيد (TED).

موقع تيد هو موقع ينقل محاضرات مجانية عن شتى المجالات والاهتمامات، حيث يوفر ترجمة مع الفيديو إلى عدة لغات، وفي السنوات الأخيرة تم فتح عدة فروع في الدول العربية من أجل إتاحة الفرصة للمزيد من الناس للتعبير عن أفكارهم وآرائهم على شكل محاضرات مفيدة وهادفة.

يمكنك استخدامه أيضا كوجهة أفضل للإستفادة، إذ أن كل الفيديوهات المرفوعة على الموقع هي فيديوهات هادفة ومفيدة.

خلاصة كيف أستفيد من يوتيوب

اتبع الخطوات والنصائح التالية من أجل استفادة أكثر من موقع يوتيوب:

  • أنشئ قنوات جديدة حسب اهتماماتك.
  • اخدع خوارزميات يوتيوب بعدم الظغط على فيديو لا تهتم به.
  • انتقل إلى قناة ثانية في حالة رغبتك في مشاهدة محتوى لاهتمام مختلف عن القناة الحالية.
  • اظغط على زر إعجاب لكل فيديو أعجبك.
  • قم بوضع تعليق على كل فيديو أعجبك.
  • احذف أي فيديو غير هاد من الهيستوري (History).
Avatar for فكر حر

كُتب بواسطة فكر حر

التعليقات

اترك تعليقاً

Avatar for فكر حر

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading…

0