in

كيف تنظم وقتك باستخدام 5 مواقع وأدوات مجانية

كيف تنظم وقتك طرق تنظيم الوقت

كلنا نعاني أحيانا من سوء تنظيم الوقت، وهذا شيء طبيعي في عصر السرعة الذي نعيش فيه، حيث كل شيء يتطور ويتم بشكل سريع، وحيث لا رحمة للوقت علينا، بالإضافة طبعا إلى المعيقات التي تحدث أثناء قيامنا بعمل ما كاتصال صديق أو تأخر الحافلة … وغيرها من الأمور. في هذا المقال سنشارك معك كيف تنظم وقتك باستخدام مواقع وأدوات مجانية، ثم بعض النصائح العملية الضرورية التي يجب عليك القيام بها لتنظم وقتك بشكل جيد.

الوقت كالسيف، إن لم تقطعه قطعك، وسنريك كيف تقطعه في هذا المقال.



أداة معرفة وقتك

أولا عليك أن تتخلص من الأشياء التي تضيع الوقت، وخاصة التي ترتبط بالإدمان (كالإدمان على فايسبوك مثلا). لأن الإدمان على أشياء تضيع الوقت يعني ضياع المزيد من الوقت كل مرة، بالإضافة إلى تكسير الإنتاجية والتحفيز للقيام بمهامك اليومية.

ولمعرفة الأشياء التي تضيع الوقت، يمكنك البدأ بتحليل بسيط لأسبوع من حياتك (رغم أنني أفضل مدة أكثر من أسبوع)، لكن لا تقلق سأشرح لك كيف تفعل ذلك.

الأداة هي “RescuTime“، وتقوم هذه الأداة بحساب الوقت التي تقضيه على كل موقع أو تطبيق سواء على حاسوبك أو على هاتفك المحمول أو على لوحة التابلت.

أنصح بتتبيث هذه الأداة على أي جهاز تستخدمه، إذ أنها ستقوم بحساب الوقت على جميع الأجهزة التي تستخدمها، ثم سيتم إرسال تقرير إلى بريدك الإلكتروني وعلى حسابك بالموقع، يحتوي على كل الوقت الذي قضيته على كل جهاز ثم على كل موقع وتطبيق.

ستندهش في آخر كل أسبوع (أو حتى في آخر اليوم) من الوقت الذي تقضيه على بعض المواقع أو التطبيقات، إذ مثلا قد تعتقد أنك لا تضيع الوقت على فايسبوك، ثم ستندهش أنك قد قضيت 14 ساعة أو أكثر في الأسبوع الواحد.

طريقة التتبيث والتسجيل بالموقع

دعنا نمر الآن إلى العملي، ولا تحاول اختلاق أعذار لتتهرب من تتبيث هذه الأداة الرائعة. سأريك طريقة التتبيث ثم سأوضح بعض الأمور المهمة التي يجب أن تقوم بها من أجل تنظيم جيد للوقت.

اظغط هنا للقيام بالتسجيل. التسجيل لا يحتاج إلى شرح مبسط، فكل ما عليك إدخاله هو بريدك الإلكتروني (يجب أن يكون فعال، لأنك ستتوصل بتقرير أسبوعي من الموقع).
يتوفر الموقع أيضا على اشتراك مدفوع، إذ يوفر العديد من الخصائص الأخرى غير خاصية تتبع الوقت. يمكنك قراءة المزيد عن الاشتراكات بالظغط هنا.

بعد التسجيل وتأكيد بريدك الإلكتروني، اظغط على صفحة التحميل، ستجدها بالأسفل، أو اظغط هنا للذهاب إليها مباشرة، ستجد إمكانية التحميل على جهاز ويندووز أو ماك أو لينوكس. ثم في الهاتف أندرويد أو أيفون.

حمل التطبيق على أي جهاز تستخدمه، ثم حمله أيضا على المتصفح الخاص بك. (إذا كنت تستخدم جوجل كروم فقم بتحميله على جوجل كروم كي يقوم بحساب الوقت الذي تقضيه على أي موقع).

كيف تنظم وقتك بالإضافات التالية

إذا قمت بتحميل الأداة على الأجهزة التي تستخدمها، ستشرع فورا بحساب الوقت الذي تقضيه على كل موقع و تطبيق، لكن الأداة قد لا تتعرف في كثير من الأحيان ما إذا كان موقع ما يعتبر مضيعة للوقت أو ترفيه أو إنتاجية.

وفي هذه الحالة، سيتوجب عليك أن تقوم ببعض التعديلات كي تكون الأداة فعالة لك بنسبة 100%.

قم بتحديد هدف

اذهب إلى صفحة تحديد الأهداف، ثم حدد هدف سواء يومي أو أسبوعي أو شهري للوقت الذي يجب أن تقضيه في عمل أشياء إنتاجية.

قم بتحديد كم من الوقت تريد أن تقضيه في عمل شيء إنتاجي (مثلا أن تقرأ كتاب إلكتروني، أو أن تقوم بالتصميم … الخ)، ثم اظغط على create a new goal.

قم بتعديل نوع المواقع

كما قلت سابقا، قد تعتقد الأداة أحيانا أن موقعا ما مضعية للوقت بينما قد تستخدمه أنت في عمل شيء إنتاجي. وكمثال على ذلك، اكتشفت أن الأداة اعتبرت موقع goodreads على أنه موقع تواصل، ثم ظهر باللون الأحمر، علما أنني أستخدم هذا الموقع لأقرأ تقييمات الكتب وقصص الكتّاب … الخ.

دعني أريك كيف تقوم بتعديل نوع أي موقع بشكل بسيط.

اذهب إلى تصنيف Reports الظاهر في القائمة الرئيسية للموقع، اختر Applications & websites ثم اختر موقع أو تطبيق تحب أن تعدله، واظغط على أيقونة القلم التي تظهر على يمين كل موقع، وأخيرا اختر ما إذا كان الموقع إنتاجي أو محايد أو مضيعة للوقت (ترفيهي).

هذا كل شيء، ستتمكن الآن من معرفة كل ثانية تقضيها على كل موقع أو تطبيق، وكل ما عليك فعله بعد ذلك هو أن تحسم الأمر، وأن تقرر شن حرب على المواقع والتطبيقات التي تستهلك معظم وقتك، وأن تركز أكثر على المواقع والتطبيقات المهمة.



أداة حجب المواقع

بعد تتبيثك للأداة السابقة، قد ترغب في شن حرب على موقع معين، فايسبوك مثلا؟

حسنا هذه الأداة تقوم بتعطيل أي موقع ترى أنه يضيع الوقت، سواء تعطيله بشكل نهائي (ولا أنصح بهذا في حالة الإدمان) أو تعطيله بشكل مؤقت (مثلا لمدة 15 ساعة في اليوم).

كيف تنظم وقتك بهذه الأداة

قبل أن أشرع في شرح الأداة، وجب الذكر أن هذه الأداة تعمل فقط على المتصفح ولا يمكنها حجب المواقع على الهاتف، لكن لا تقلق فالأداة التالية ستحل هذه المشكلة.

الأداة اسمها StayFocusd، يمكنك تحميلها من هنا.

بعد تحميل الأداة، ستظهر أيقونة الأداة على يمين متصفحك. اظغط عليها بزر اليمين ثم اظغط على option.

أول شيء يظهر أمامنا هو الوقت المسموح به. وهنا يجب أن تختار الوقت المسموح به لتصفحك لموقع أو مواقع معينة (مثلا: أريد أن أقضي ساعة واحدة فقط على فايسبوك).

اظغط على Blocked Sites وقم بإضافة المواقع التي ترى أنها تضيع وقتك.

ثم حدد الأيام، والوقت الذي ستظل فيه هذه المواقع محجوبة (مثلا لمدة 15 ساعة بعد السادسة صباحا، أو يمكنك تحديد الوقت الذي يبدأ فيه العداد في خانة Daily Reset Time)

سأترك لك الأداة لتكتشفها بنفسك (وللإشارة، لقد قاموا مؤخرا بتحديث الأداة وأضافوا أشياء أخرى رائعة).



حجب التطبيقات على الهاتف

لن أقوم هنا بترشيح تطبيق معين عن غيره، لذا يمكنك استخدام أي تطبيق يملك خاصية حجب المواقع أو التطبيقات من على هاتفك. فقط اذهب إلى الستور الخاص بك (سواء بلاي ستور أو أب ستور) وابحث عن block sites أو block apps.

قم بتحميل أي تطبيق ترى أنه مناسب لك، وقم بحجب المواقع والتطبيقات بشكل مؤقت خلال يومك.

لا تعطي لنفسك أعذارا لعدم تحميلك لتطبيق لحجب المواقع أو التطبيقات. فقط قم بذلك، وستكتشف أنك تفوز على الوقت بدل أن يفوز هو عليك.



كيف تنظم وقتك باستخدام Notion

مصدر الصورة: Notion.so

كل ما رأيته سابقا من أدوات هي مجرد البداية لتجهيزك على البدأ في تنظيم وقتك، ولمعرفة كل تفاصيل المواقع والتطبيقات التي تقضي فيها معظم الوقت.

Notion هو أداة جد جد جد جد رائعة لتظيم ليس فقط الوقت، بل حياتك بالكامل، إضافة إلى أنها مجانية، ولن تحتاج إلى دفع سنت واحد لاستخدامها، ثم إنها تتوفر على جهاز الحاسوب والهاتف، بل يمكنك أيضا استخدامها على متصفحك.

قد أخصص مقال خاص بهذه الأداة لاحقا. لكن دعني أولا أشرع في شرح الأساسيات.

أول شيء تحتاجه هو إنشاء حساب بالموقع، ثم الشروع في تنظيم وقتك. يمكن البدأ إما بإنشاء قالب خاص بك، أو استخدام قوالب جاهزة (أنصح باستخدام قوالب جاهزة للمبتدئين).

دعنا نأخد مثالا كي تفهم هذه الأداة بشكل جيد. لنفترض أنك طالب جامعي، وتريد تنظيم وقتك سواء لتراجع دروسك بشكل يومي أو للمذاكرة أو أيا كان الهدف.

يمكنك فعل ذلك بسهولة بالظغط على إنشاء قالب، ثم اختر فئة الدراسة (Education) واختر القالب الذي يناسبك، ثم اظغط تفعيل. يمكنك بعدها حذف كل الأشياء الغير الضرورية التي تأتي مع القالب، والبدأ في تنظيم وقتك.

اكتب كل الأشياء التي يجب القيام بها في خانة (Not Started) ثم حدد أولوياتك … الخ. أعتقد أن الفكرة وصلتك.

هناك عدة قوالب مجانية، سأدعك تكتشفها بنفسك. ولا تتغاضى عن استخدام هذه الأداة إذا ما رأيت أنها صعبة عليك، فقط شاهد فيديوهات على يوتيوب لشرح الأداة وستفهمها جيدا.

يمكنك اعتبار القوالب كأنها أدوات جديدة لتنظيم وقتك. مثلا: هل تريد تنظيم روتينك اليومي، اختر قالب تنظيم الروتين. بسيطة أليس كذلك؟

يمكنك بهذه الأداة تتبع كل المهام التي يجب أن تقوم بها، بالإضافة إلى أنها قد تصلح لكل جوانب حياتك (الرياضة، التصميم، القراءة، تتبع الكورسات، تتبع العادات، تتبع الأهداف، وغيرها الكثير والكثير).



قم بتعديل عاداتك

قبل أن أشرح الأداة الموالية، وجب الإشارة إلى موضوع العادات (أو الروتين اليومي الخاص بك)، وما يجب أن تركز عليه هنا هو عاداتك السيئة، خاصة المرتبطة بالوقت.

فمثلا، قد تتوفر فيك عادة تصفح الهاتف قبل النوم، وهي عادة سيئة إذا كان تصفحك للهاتف في هذه المرحلة من اليوم غير نافع لك ولإنتاجيتك، أو أنه قد يضر بجودة نومك.

إن العادات قوية، لدرجة أنها قد تغير حياتك سواء نحو النجاح أو العكس. فحياتنا كلها عبارة عن عادات، وبمجرد تغييرنا لهذه العادات، يمكننا تغيير حياتنا.

راجع عاداتك، واكتشف هل هي عادات سيئة أم جيدة، ثم حاول تغيير العادات السيئة إلى عادات جيدة، وطور من عاداتك الجيدة لتكتسب أكبر قدر من الإنتاجية. مثلا عادة الاستيقاض صباحا سيكون لها نفع كبير لحياتك، كما أنها مناسبة لتنظيم وقتك.

وفي هذا الصدد نرشح قراءة كتابين مهمين، وهما كتاب قوة العادات وكتاب نادي الخامسة صباحا للكاتب.

ستتمكن من كسب بعض الوقت لصالحك بعد قرائتك لهذين الكتابين. قم بشرائهما سواء بنسختهما الأصلية أو المترجمة، أو حتى النسخة الإلكترونية. ثم أضفهما إلى أداة نوشن باستخدام قالب تتبع الكتب من أجل تشجيعك على قرائتهما بشكل سريع.



أداة جوجل كالندر (google calendar)

آخر أداة، والموجودة على أي هاتف تقريبا وهي أداة جوجل كالندر.

الأداة لا تحتاج إلى أي شرح، فهي مجرد تقويم يمكنك أن تضع فيه المهام أو المناسبات أو المواعيد وغيرها من الأمور.

لاستخدام الأداة بشكل جيد ومناسب، أنصحك بتحميلها على هاتفك واستخدام خاصية “التنبيهات” على كل مهمة. (يفضل تفعيل التنبيه قبل 15 دقيقة للأشياء اليومية، وقبل 5 ـ 7 أيام للأشياء الجد مهمة).

باستخدام خاصية التنبيهات، ستتمكن من معرفة المهام وأولوياتها، ولن تقع ضحية نسيان مهامك أو مواعيدك الخاصة.

كيف تنظم وقتك بالكرونومتر

كيف تنظم وقتك بالكرونومتر

قد تعتقد أن أداة الكرونومتر تستخدم فقط للسباق أو غيرها من الأمور. حسنا! دعني أقل لك أن الكرونومتر قد يساعدك على تحسين وقتك.

استخدم الكرونومتر عند قيامك بالمهام اليومية أو أي شيء ترى أنه مهم (مثلا الدراسة)، ثم خد راحة بعد كل فترة معينة قم بتحديدها أنت.

ينصح العديد بتقنية البومودور (pomodoro)، أي أن تعمل لمدة 25 دقيقة، وأن ترتاح لمدة 5 دقائق. لكنني شخصيا لا أستخدمها لسبب بسيط هو أنني أستطيع التركيز على مهمة ما لمدة أكثر من 25 دقيقة. يمكنك تحديد الوقت كيفما ترى أنه مناسب لك. (ليس من الضروري أن تتبع أسلوب شخص آخر).

إذا رأيت أنك تعبت بعد مدة ساعة، فقم بأخد 15 دقيقة راحة لاستجماع قواك، ثم أكمل المهمة … وهكذا دواليك.

يمكنك القيام بعكس ذلك، أي أن تستخدم العداد (Timer) عوض الكرونومتر، كأن تحدد الوقت المعين للقيام بهمة ما وأن تحاول إنهائها قبل الوقت المخصص لها. يفضل استخدام هذه التقنية في المهام العاجلة من أجل تشجيع نفسك على إنهائها بسرعة.



حدد أولوايتك دائما

هل شعرت بالملل من هذا المقال؟ حسنا! سأضيف نصيحتين فقط، وعندها يمكنك البدأ في تطبيق كل ما ذكر في المقال.

تحديد الأوليات ضروري جدا، يمكن لنوشن (Notion) أن يساعدك على تحديد الأولويات. فقط ابحث عن قالب مناسب لذلك وأضفه إلى الواجهة الخاصة بك.

قَسِّم مهامك إلى 4 فئات:

  • ضرورية وعاجلة
  • ضرورية
  • غير ضرورية لكن عاجلة
  • غير ضرورية

ثم رتب كل مهمة في تصنيفها الخاص، وابدأ بالضروريات أولا، عندها يمكنك البدأ بالمهام الغير ضرورية.

تجنب المشتتات

نحن في عصر تغمره المشتتات من كل النواحي، فالأغلبية منا يعيش في المدن، والتي غالبا ما تكون مكتظة ومزعجة. ومن جهة أخرى، تلعب الأجهزة الإلكترونية دورا كبيرا في تشتيت انتباهنا.

من أجل تنظيمٍ جيد للوقت، حاول بقدر الإمكان تجنب المشتتات، الأمثلة تشمل التنبيهات على هاتفك، تنبيهات بريدك الإلكتروني، اتصال من صديق، رسالة نصية … وغيرها من المشتتات.



خلاصة كيف تنظم وقتك

كانت هذه كل الأدوات المهمة والمجانية من أجل تنظيم وقتك بشكل جيد وعدم تضييعه على أشياء ستأخرك على تحقيق أهدافك لا أكثر. ولكي نلخص هذا المقال، هذه هي الخطوات التي عليك اتباعها كي تنظم وقتك بشكل جيد:

  1. قم بتحميل RescueTimeعلى جميع الأجهزة الخاصة بك، لمعرفة كم تقضي من الوقت على كل موقع وتطبيق.
  2. قم بتحميل StayFocus على متصفحك، واحجب المواقع التي ترى أنها تضيع وقتك.
  3. قم بتحميل أي تطبيق مناسب لحجب المواقع والتطبيقات على هاتفك، وقم بحجب المواقع والتطبيقات لوقت محدد في اليوم.
  4. قم بتحميل Notion وابدأ في تنظيم وقتك باستخدام القوالب المجانية، وقسم حياتك إلى عدة أقسام كي تتحكم بها أكثر (تتبع الأهداف، تتبع العادات، تتبع الدراسة … الخ)
  5. غير العادات السلبية إلى إيجابية، وقد بإنشاء عادات إنتاجية جديدة. اقرأ كتاب قوة العادات وكتاب نادي الخامسة صباحا لتساعد نفسك على القيام بذلك.
  6. استخدم جوجل كالندر وفعل خاصية التنبيهات كي لا تنسى أية مهمة أو موعد معين.
  7. استخدم الكرونومتر لمعرفة الوقت الذي قضيته في إنجاز مهمة معينة، واسترح لمدة 15 دقيقة في كل مرة ترى أنك تعبت من العمل.
  8. حدد أولوياتك وابدأ بالضروريات أولا ثم اترك المهام الغير الضرورية لاحقا.
  9. تجنب المشتتات وركز على المهمة بأكبر نسبة ممكنة إلى حين الإنتهاء.

Avatar for فكر حر

كُتب بواسطة فكر حر

التعليقات

اترك تعليقاً

Avatar for فكر حر

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading…

0