in

كيف ينتشر فيروس كورونا الجديد (SARS-CoV-2)

SARS-Cov-2

فيروس كورونا الجديد والمسمى ب SARS-CoV-2 ، هو فيروس ينتمي إلى عائلة الفيروسات التاجية، وتنتقل أغلب هذه الفيروسات إلى من البشر من قبل الحيوانات، إلا إذا حدتث لها طفرة جينية جعلتها تنتقل من البشر إلى البشر كما حدث لفيروس كورونا الجديد.

حسب المعلومات المتوفرة لدينا اليوم عن فيروس كورونا الجديد SARS-CoV-2 ، فإنه ينتشر بالأساس من شخص إلى شخص تحت ظروف نشرحها بالتفصيل فيما يلي:

ملاحظة صغيرة: اسم الفيروس هو SARS-CoV-2 أما اسم المرض فهو COVID-19. ويتم تسمية هذه الأسماء حسب معايير تتخدها منظمة الصحة العالمية.


من شخص إلى شخص

SARS-Cov-2

ينتشر فيروس كورونا بشكل رئيسي من شخص لآخر وذلك في خلال الحالات التالية:

  • بين الأشخاص القريبين من بعضهم البعض ( على بعد مترين تقريبا )
  • من خلال نشره من الجسم عندما يسعل المصاب أو يعطس، وحينها يمكن للمصاب أن يترك الفيروس على أشياء كمقبض الباب أو كأس الماء …الخ.

هل يمكن لشخص أن ينشر الفيروس دون أن يمرض ؟

SARS-Cov-2

للأسف الجواب هو نعم، ففيروس كورونا خطير لدرجة أنه قد ينتشر من شخص لشخص قبل حتى ظهور الأعراض على إصابة الشخص.

وإذا أخدناها من منطلق منطقي فلنفترض سيناريو صغير كي تفهم الخطورة بشكل أبسط:

شخص X مصاب، قام بالذهاب إلى العمل بإقالة حافلة، إذا لم يكن هذا المصاب يستعمل كمامة، فقد يعطس في أية لحظة، وإذا عطس المصاب في يديه، التي لامس بها مقبض الباب قبل خروجه من الحافلة، فقد يسبب هذا في انتشار الفيروس إلى كل الأشخاص الذين يخرجون من الحافلة، وبالتالي فحتى الأشخاص الذين سينشرون الفيروس قد يقومون بملامسة أشياء أخرى ومصافحة أشخاص آخرين قبل عودتهم إلى المنزل.

ولمنع حدوث ذلك، على كل الأشخاص اليوم ـ خاصة وأن الأمر تجاوز حدوده ـ اتباع أساليب الوقاية وكذا الاجراءَات الطارئة التي اتخذتها دولتك تجاه هذا الوباء.



انتشار الفيروس من ملامسة الأشياء الظاهرية

قد يصاب أي شخص بفيروس كورونا الجديد إذا لامس المصاب الأشياء الظاهرية كمقبض الباب، أو الطاولة أو الكؤوس … الخ. وسينتقل الفيروس عند ملامسة الشخص فمه، أو أنفه أو عينيه.


مدى سهولة انتشار الفيروس

أظهرت كل التقارير المتواجدة حاليا أن فيروس كورونا ينتشر بشكل رهيب ومرعب والعدد يتزايد بشكل مضاعف في كل مرة.

ويعد انتشاره من شخص إلى شخص أكثر طريقة ينتشر بها هذا الفيروس، لذا وُجب ترك مسافة 6 أقدام أو 1 متر على الأقل بينك وبين أي شخص. كما أن أي تجمع بشري قد يساهم في انتشار هذا الفيروس بشكل سريع، والمشكلة الكبرى هي أن فيروس كورونا الجديد ينتشر دون توقف. وهذا هو السبب الذي جعل العديد من الدول اليوم أن تقوم ببعض الإجراءَات الطارئة كإغلاق كل الأماكن التي بها تجمعات (مدارس، جامعات، مطاعم، أسواق، مساجد، كنائس …).


المصدر: مراكز مكافة الأمراض (CDC)

Avatar for فكر حر

كُتب بواسطة فكر حر

التعليقات

اترك تعليقاً

Avatar for فكر حر

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading…

0