in

نصائح للقراءة بلا ملل: إليك 10 نصائح لتستمتع أكثر بالقراءة

نصائح للقراءة بلا ملل

يعاني العديد من محبي القراءة في كثير من الأحيان بالملل والضجر أثناء قراءة كتاب، أو حتى مقال، ويعود ذلك لأسباب عديدة ترتبط بشخصية كل قارىء وكذا إلى المحيط الذي يعيش فيه أو المكان الذي يمارس فيه رياضة القراءة. إذا كنت من هؤلاء الأشخاص فلا تقلق، إليك 10 نصائح للقراءة بلا ملل.



لا تقرأ وأنت متعب أو مشغول الفكر

من الأشياء البديهية التي تجعلك تشعر بالملل سرعان بدايتك في قراءة كتاب، فالتعب يعني أنك غير قادر على إنتاج طاقة أكثر، والقراءة تحتاج إلى طاقة كافية من الدماغ للتركيز واستيعاب المعلومات …الخ، لذا إذا كنت تشعر بالتعب، فحاول تأجيل هذا الوقت إلى يوم آخر تكون فيه أقل تعبا. لا تقلق فالكتاب لن يهرب !!

من ناحية أخرى، إذا كنت من محبي الكتب الصوتية، فقد تساعدك على الاسترخاء حتى لو كنت متعبا، خاصة قبل فترة النوم.


لا تقرأ في الضوضاء

تعتمد هذه النصيحة على شخصية كل شخص، فهناك من يستطيع تحمل وجوده في مكان مليء بالضوضاء، لكن أشخاص آخرين يكرهون هذا الجو ويتجنبونه، خاصة إذا كنت انطوائي.

إذا كنت مجبرا على القراءة في الضوضاء، فحاول الإستماع إلى الموسيقى عبر سماعات، لكن إذا لم تنجح هذه الطريقة أيضا، فاعلم أنك من الأشخاص اللذين لا يناسبهم أجواء الضوضاء أو الحشود. فقط تجنب القراءة في الضوضاء، لأنك لن تستطيع التركيز وبالتالي لن تستفيد أكثر من الكتاب.



اختبر الوقت المناسب لك

قد تكون من الأشخاص اللذين يحبون القراءة ليلا، أو في الصباح الباكر، أو المساء أو ربما بعد منتصف الليل حيث يكون الجميع نائما.

إذا لم تكن تعلم بعد الوقت المناسب لك للقراءة، فعليك أن تجرب ذلك بنفسك، جرب كل الأوقات ثم استنتج أي الأوقات التي كنت فيها مستمتعا بالقراءة، والتي لم تشعر فيها بالملل أو الضجر.

بعد تحديد الوقت، حاول أن تركز فقط على هذا الوقت، ومع الوقت ستلاحظ أنك لا تشعر بالملل أثناء القراءة، لأنك أعطيتها وقتها المناسب لشخصيتك.


تحديد مكان للقراءة

طبعا أنت لن تقرأ في الحمام، أو في المطبخ، لكنني أعرف أصدقاء يقرؤون في كل مكان يجدون فيه الفرصة للقراءة (في الحافلة، في الشاطيء، في الحديقة …)

المقصود من هذه النصيحة هنا، هي أن تحدد مكان للقراءة في المنزل الذي تعيش فيه. حدد مكان هادىء وخالي من أي شيء قد يشتت تركيزك، واجعل هذا المكان العالم الثاني لك، العالم الذي ستعيش فيه لحظات وذكريات مع كل كتاب.



اقرأ الكتب التي تحب لكن جرّب أنواع جديدة

نصيحة بديهية من نصائح للقراءة بلا ملل لكن طبعا ككل قارىء، قد يقوم صديقك المقرب بترشيح كتاب لك، ورغم أنك وصديقك لا تنحازان لنفس الموضوعات والكتب، إلا أنك تقبل ترشيحه وتقرأ الكتاب، فتجد أنك تشعر بالملل والضجر من هذا الكتاب، ورغم ذلك تكمله رغما عنك حتى النهاية.

لكن من الجيد أحيانا أن نجرب نوع جديد من الكتب، فمثلا لو كنت تحب الروايات، فقد يعجبك أيضا كتب التنمية البشرية إذا ما منحتها فرصة.

تجربة نوع جديد من الكتب قد يشعرك بالمتعة في القراءة، وقد يشعرك بالملل أيضا، لذا فالنصيحة هي أن تتوقف عن قراءة الكتب التي تشعرك بالملل، لأنها ببساطة لا تناسبك. (طبعا بعد أن تجرب أنواع جديدة)


تناول قهوة أو شاي أثناء القراءة

كتاب وفنجان من القهوة: هما أكثر الأشياء راحة في حياتنا الحديثة. وكما كتب الشاعر آر إم إنجلهارت ذات مرة:

سيجارة، كتاب، فنجان قهوة. هذه هي الأشياء الصغيرة التي تواسينا في هذا العالم المضطرب أحيانًا وفي كل الأيام الممطرة

آر إم إنجلهارت

طبعا أنا لا أنصحك بالتدخين كما قال إنجلهارت، لكنني أنصحك بتجربة فنجان من القهوة مع قراءة كتاب، خاصة في فصل الشتاء، حيث الجو بارد، ويكون لفنجان القهوة الساخن قيمته الخاصة.


لا تتبع الموضة

جيلنا جيل الموضات، وننكب في اتباع أي موضة جديدة دون أن نراعي الأشياء التي نرغب فيها ونحبها حقا.

من بين الموضات المشهورة في وقتنا الحالي، كتب باولو كويلو، حيث تجد الجميع يشتري كتبه، ويلتقط صورا لها ويشارك تقييماته مع أصدقائه … الخ. طبعا أنا لا أقول أن كتب باولو كويلو سيئة أو ليس عليك قرائتها، لكنني أعتقد أنك فهمت المغزى من هذا المثال.

لا تتبع الموضة، لا تقرأ كتاب لأنه صار فجأة مشهور أو أن شخصية مشهورة قرأت هذا الكتاب، فأنت لك شخصيتك، وتعلم الكتب التي تفضلها وتنجذب لها.



تحدث عما تقرأ

إذا كان أصدقائك من محبي القراءة أيضا، فحاول التحدث معهم عن الكتاب الذي تقرأه.

إذا لم تناسبك هذه النصيحة، فيمكنك الإشتراك في مجموعات على موقع Goodreads لتشاهد تقييمات وآراء القراء على أي كتاب، وسيساعدك هذا أيضا في اختيار الكتب.


تحديد الصفحات

لا تقم بهذه العادة إلا في حالة كنت تشعر فعلا بالملل من قراءة كتاب، وغالبا ما يحدث هذا مع الكتب الكبيرة.

إذا كنت تشعر بالملل، وكل النصائح السابقة لم تأتي تمارها، فعليك بتحديد الصفحات.

حدد عدد بسيط من الصفحات لقرائته كل يوم (10 صفحات مثلا في اليوم) واستمر على هذه العادة إلى أن تجد نفسك أنهيت الكتاب دون أن تشعر بالملل.


Avatar for فكر حر

كُتب بواسطة فكر حر

التعليقات

اترك تعليقاً

Avatar for فكر حر

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading…

0