in

6 أشياء على كل الآباء أن يتجنبونها في تعاملهم مع أطفالهم

أشياء على كل الآباء أن يتجنبونها

التعامل المثالي للآباء مع أطفالهم هو من الأشياء الضرورية لتنمية الطفل وبناء شخصيته، وسيكون من اللطيف إذا كان الآباء والأطفال مثاليين.

لكن للأسف، الآباء والأطفال هم بشر والبشر يخطؤون، لذلك عندما تكون أنت أحد الوالدين وتصاب باحباط، قد تقول شيء شيئا لطفلك دون تفكير.

وفي هذا الصدد نعرض عليك 6 أشياء على كل الآباء أن يتجنبونها في تعاملهم مع أطفالهم:



❞ أتمنى لو لم تولد ❝

لا يجب على أي طفل أن يسمع أبدًا والده يدلي بهذا السخيف. حتى لو كنت محبطًا أو غاضبًا للغاية مع طفلك، افعل أي شيء يمكنك من إفراغ غضبك وقم بلدغ لسانك لو كنت على وشك قول هذا التعليق.
لا تؤدي هذه العبارة إلى إيذاء مشاعر الطفل في الوقت الذي يقال فيه هذا الشخص فحسب، بل إنه يضر بتقديره لذاته ويجعله يشعر أنه غير مرغوب به ولا حاجة لوجوده.


❞ أسرع أو سأتركك هنا ❝

إذا كان أطفالك يخافون التخلي عنهم فعلا، فقول هذه العبارة سيزيد من خوفهم، وقد يخافون في كل مرة يبقون فيهم لوحدهم. حاول أن تتفهم سبب تأخرهم وابذل كل ما تستطيع لجعلهم يسرعون دون أن يسمعوا تلك العبارات.



❞ أنت لا تفعل ما أطلب منك القيام به ❝

عندما تقوم بتكرار هذه العبارة مرارًا وتكرارًا، سيبدأ طفلك قريبًا في الشعور بأنه لا يمكنه فعل أي شيء بشكل صحيح. وسيعجز عن القيام بأية مهمة أو حتى المحاولة.

جرِّب استخدام العبارة ” أودك أن تفعل ذلك بهذه الطريقة ” كن محددًا في ما تريده حتى يتمكن من فهم ما تطلبه ومن قدرته على تحقيقه.


❞ أتمنى لو كنت مثل أخوك / أختك ❝

لا أحد يحب أن يقارَن مع شخص آخر. الجميع يريد أن يكون في موضع تقدير. قول مثل هذه العبارات لا يؤدي إلا إلى شعور طفلك بعدم كفاية ويشجع التنافس بين الإخوة.

قد يشعر الطفل الذي يسمع هذا في كثير من الأحيان أنه لا يمكن تحقيق أي شيء ذي قيمة لأنه لن يكون أبدًا جيدًا مثل اخوته. فبدلا من مقارنة أطفالك، حاول أن تدرك أن كل طفل مختلف مع نقاط قوته وقدراته. استمتع باختلافهم وشجعهم حسب قدراتهم.



التعليقات السيئة لأحد الوالدين من الآخر

لا يجب وضع الأطفال وسط خلافات آبائهم أو سماع حديث سيء من أحد الوالدين تجاه الآخر. قد يجعل الطفل يعتقد أن عليه اختيار أحد الوالدين أو قد يقول أشياء سيئة عنهم أيضا. حتى إن كنت منفصلا/منفصلة عن زوج(ت)ك ، فعلى الطفل أن يسمع أشياء جيدة عن كلا الوالدين.


❞ لا نستطيع تحمل ذلك ❝

إذا أخبرت أطفالك في كثير من الأحيان أنك لا تستطيع تحمل شيئًا ما، فقد يبدأون في التفكير في أن المال وحده يمكن أن يشتري السعادة. وقد يصلون أيضًا إلى استنتاج مفاده أن عائلتك تعاني من صعوبات مالية، سواء كان ذلك صحيحا أم لا.

بدلاً من أن تقول أنه لا يمكنك تحمل شيئًا ما، حاول أن لا تمنحهم سبب لرفض الطلب.


يشعر جميع الآباء والأمهات بالإحباط من أطفالهم من وقت لآخر. إذا قمت بأحد هذه الأشياء، فاعتذر لطفلك على الفور. واشرح له أنك كنت على خطأ ولم تقصد ما قلته، وأنك تحبه وستحاول ألا تقولها مرة أخرى.
يحتاج الأطفال أن يكون لديهم آباء يقومون بتشجيعهم وبناءهم، وليس هدم احترامهم لذاتهم من خلال كلمات غير مقصودة وقاسية.


المصدر


Avatar for فكر حر

كُتب بواسطة فكر حر

التعليقات

اترك تعليقاً

Avatar for فكر حر

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading…

0