in

موسيقى هادئة للتخلص من القلق: علماء الأعصاب ينصحون بالاستماع إلى هذه الموسيقى

موسيقى هادئة

نعاني جميعا من القلق والتوثر من حين إلى آخر، سواء في العمل أو في المدرسة أو في حياتنا الشخصية، ويلجأ العديد منا إلى أساليب وتقنيات كالاستماع إلى موسيقى هادئة والاسترخاء والتنفس بشكل بطيء، لكن ما لا يعرفه العديد من الناس هو أن نوع الموسيقى يلعب دورا هاما في تهدئة القلق، فإذا كانت الموسيقى غير هادئة بما يكفي، سيكون من الصعب التخلص من القلق، والعكس صحيح.

لطالما كانت الموسيقى من العلاجات الشائعة كوسلية للاسترخاء واستعادة الصحة، وقد استخدمت الثقافات القديمة الموسيقى لتعزيز الرفاه وتحسين الظروف الصحية للفرد. والآن ومع تطور علم الأعصاب أصبحنا ندرك مدى تأثير كل نوع من الموسيقى على الدماغ وبالتالي على مزاج الشخص، فالموسيقى الصاخبة مثلا قد تزيد من سعادتك، بينما الموسيقى الحزينة قد تزيد من عاطفيتك، وربما كل شخص منا مر بتجربة البكاء على أنغام موسيقى حزينة.



موسيقى هادئة للتخلص من القلق


القائمة التي سنشاركها معكم في هذا المقال، هي قائمة مدعومة بدراسة علمية أقامها الدكتور دافيد لويس على عدد من المشاركين.

أجريت الدراسة على عدد من المشاركين الذين طُلب منهم حل بعض الألغاز الصعبة في أسرع وقت ممكن، وكما هو متوقع من قياس نشاطات أدمغتهم بأجهزة الاستشعار، زادت مستويات توترهم. ثم بعدها، مُنح لهؤلاء المشاركين الاستماع إلى أغاني مختلفة بينما قام الباحثون في نفس الوقت بقياس نشاط الدماغ وكذلك حالاتهم الفسيولوجية التي شملت معدل ضربات القلب وظغط الدم ومعدل التنفس.

وفقا للدكتور دافيد لويس هودجسون الذي أجرى البحث، أنتجت أغنية هادئة من الأغاني التي استمع إليها المشاركون نتيجة عالية من الاسترخاء أكثر من أي موسيقى أخرى تم اختبارها.

وكانت الموسيقى هي “Wieghtless” إذ تقول الدراسة أنها قامت بتقليل نسبة القلق لدى المشاركين ب 65 %، وتقليل معدلات الراحة الفيسيولوجية المعتادة (ظغط الدم، وضربات القلب) إلى 35 %.

والغريب في الأمر، أن الفرقة الموسيقية التي أنتجت هذه الموسيقى، كانت غايتها من الأساس هو إنتاج موسيقى هادئة قادرة على تهدئة أي شخص يستمع إليها. قامت هذه الفرقة الموسيقية بالاستعانة بأخصائيي الصوت، ويقول هؤلاء الأخصائيون أن النغمات والإيقاعات والأصوات الصغيرة والكبيرة في هذه الموسيقى تم ترتيبها بعناية من أجل خفض معدل ضربات القلب لدى المستمع وتقليل ظغط الدم ومستويات هرمون الكورتيزول، الذي هو هرمون يفرزه الدماغ بسبب الاجهاد.



خلاصة


في عصر يكون فيه الهدوء من أندر الأشياء، تصبح الموسيقى الحل الأمثل من أجل تهدئة عقلك وجسمك، اللذان وُجب إعطائهما الأولوية التامة لمنحم الراحة، فالموسيقى وسلية سهلة ومتوفرة لتخفيف الظغط عن جميع الأصوات المزعجة وعن ضجيج العمل أو المدرسة والتفكير في المواعيد والاجتماعات أو الامتحانات التي يمكن أن تزيد بسهولة من مستوى الإجهاد وشعورك بالقلق.

إليك القائمة الكاملة للموسيقى الهادئة التي استخدمت في هذه الدراسة، لكن حاول أن لا تستمع إليها أثناء السياقة، فقد يكون ذلك خطيرا، كما وجب الإشارة إلى أن موسيقى Weightless متوفرة على اليوتيوب بفيديوهات تفوق الساعة، مما يعني أنها ستساعدك على النوم إذا كنت تعاني من قلة النوم أو مشاكل في النوم.

10. We Can Fly

9. Canzonetta Sull’aria

8. Someone Like You

7. Pure Shores

6. Please Don’t Go

5. Strawberry Swing

4. Watermark

3. Mellomaniac (Chill Out Mix)

2. Electra

1. Weightless


المصدر


Avatar for فكر حر

كُتب بواسطة فكر حر

التعليقات

اترك تعليقاً

Avatar for فكر حر

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading…

0