in

روتين يومي صحي: اتبع هذا الروتين وستصبح أكثر صحة ورشاقة

روتين يومي صحي

قد يكره العديد منا العادات الروتينية أو الروتين بشكل عام، وقد يشعر البعض منا بالضجر أو الملل من الأعمال الروتينية، بحيث أنها تتكرر مرارا وتكرارا. لكن الجميل في الروتين هو أنه يبقيك على برنامج محدد ويوصلك إلى الأهداف التي قمت بتحديدها مسبقا، كما أن الروتين قد يكون له منفعة جيدة لصحتك مع الوقت، خاصة إذا كان روتين يومي صحي والذي سنتطرق إليه في الفقرات القادمة:



الاستيقاظ باكرا

لا شيء أفضل من أن تستيقظ في الصباح، فحتى لو لم تفعل أي شيء في هذا الصباح، سيكون يومك مليئا بالنشاط والحيوية، إضافة إلى ذلك، يكون العقل في الصباح نشيطا أكثر منه أثناء الليل، لهذا ينصح أغلب المختصين والأطباء بالقيام بماهمك المدرسية أو العملية أثناء الصباح.

الشيء الصحي في الاستيقاظ باكرا هو أننا لا نتجاوز طبيعة ساعتنا البيولوجية، فنحن كائنات صباحية بطبعنا، وما إن يصل المساء حتى تبدأ ساعتنا البيولوجية بالرنين معلنة عن توقيت النوم.

هناك البعض الآخر من الناس، وهم قلة قليلة ممن يفضلون السهر ليلا على الاستيقاظ باكرا، إذ يصرحون أنهم يكونون أكثر تركيزا أثناء الليل ويبدعون أكثر في هذه الفترات. إنه أمر جيد، لكنه غالبا غير صحي، ومن الأفضل عدم الاكثار من السهر ومحاولة الاستيقاظ الباكر، فبمجرد إضافة هذه العادة إلى الروتين اليومي الصحي الخاص بك حتى تجد نفسك أكثر صحة.


تناول فطور صحي

حاول دائما أن تبتعد عن المأكولات السريعة والصناعية، واستبدلها بمأكولات صحية، ثم ضع هذا القانون في عقلك وطبقه كل يوم إلى أن يصير روتين يومي صحي.

وكي لا نخرج عن طبيعتنا البشرية مجددا، فنحن البشر لم نعتد على أطعمة سريعة ومصنعة ومليئة بالمواد الحافضة والملونات ومكملات غذائية … بل اعتدنا أن نستيقظ في الصباح وأن نبحث عن طعام لأكله، ويكون هذا الطعام صحي لأجسادنا ولعمل عقولنا.

بدون الفطور الصحي سيكون يومك سيئا، إضافة إلى أنك تهلك في صحتك مع الوقت.



أشرب 3 ليترات من الماء

يشكل الماء 60 % من وزن أجسامنا، فهو الذي يحافظ على حرارة أجسامنا ويحمي الأنسجة الحساسة ويخلصنا من نفايات أجسامنا عبر التعرق والبول …

عدم شرب قدر كافي من الماء يوميا قد يصيبك بالجفاف، وهي حالة تحدث عندما لا يكون لديك ما يكفي من الماء في الجسم للقيام بوظائفه الطبيعية المهمة، وقد يسبب بذلك عدة مشاكل كجفاف الكلية. بل حتى إذا كان الجفاف خفيف يمكن أن يستنزف طاقتك ويجعلك متعبًا في اليوم.

تقول عدة أبحاث أن القدر الذي يحتاجه الجسم من الماء في اليوم هو 3 لترات وقد يزيد هذا القدر أو ينقص حسب حالة كل شخص (مثلا الشخص الذي يمارس الرياضة سيحتاج أكثر لأنه يعرق أكثر … والطفل الصغير سيحتاج أقل لأن جسمه صغير …)

قد تبدو 3 ليترات كمية كبيرة للبعض، لكن كل ما عليك فعله هو تقسيمها بشكل روتيني وعلى شكل أكواب أو قنينات تكون معك دائما، واجعل هذا الأمر من الروتين اليومي الصحي الخاص بك.

اقرأ المزيد عن القدر الذي يحتاجه جسمك من الماء يوميا


الاستمتاع بأشعة الشمس الصباحية

تخيل ذلك الشعور الذي كان يشعر به إنسان بدائي قبل مئات الآلاف من السنين، يستيقط في الصباح ويتلقى الفيتامين د (الذي لم يكن يعلم أصلا أنه يتلقى فيتامين د) من أشعة الشمس الرائعة، ثم يبدأ نهاره نشيطا ومليئا بالحيوية.

كلنا نعلم أن أشعة الشمس تمنح أجسامنا فيتامين د وهو فيتامين مهم وضروري لأجسامنا خاصة أن هذا الفيتامين غير متوفر بكثرة في المواد الغدائية التي نستهلكها. ويؤدي النقص في فيتامين د إلى نقص في الكالسيوم وقد يصل أحيانا إلى الكساح لدى الأطفال وهشاشة العظام.

حتى لو لم تستيقظ باكرا، عليك أن تعرض نفسك لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة على الأقل بشكل يومي وقد تزيد هذه المدة بالنسبة للأشخاص دوي البشرة الداكنة، حيث يحتاج جسمهم أشعة أكثر من أجل إنتاج فيتامين د.



الابتعاد عن الحاسوب كل 30 دقيقة

عندما نجلس في مكان معين لمدة تفوق ال30 دقيقة، فهذا يعني أننا نجمد بعض العضلات عن القيام بوظائفها، ولا بد أنك شعرت أحيانا بأن عضلات رجلك أو يديك خُدّرت بسبب أنها لم تتحرك لوقت معين أو أنك كنت ظاغطا عليها دون أن تدرك.

تذكر دائما طبيعتنا البيولوجية التي كان يعيش عليها أجدادنا قبل مئات آلاف السنين، كانوا يتحركون بشكل دائم تقريبا، مما يعني تحرك عضلات دائم ودوران الدم بشكل جيد وقيام الجسم بوظائفه الجسمية الضرورية.

إذا واجهت صعوبة في الأمر فقم باستعمال العداد، أو قم فقط باختراع روتين يومي كأن تنهض من الحاسوب كلما رأيت عقارب الساعة الكبرى تشير إلى 12 أو 6 … أو أي رقمين بعيدين عن بعضهم بنصف ساعة. (1.7) (2.8) …الخ.

بمجرد أن تجعل هذه العادة روتين يومي صحي ستلاحظ مع الوقت أنك أكثر حيوية من قبل، وستركز أكثر على أعمالك بشكل جيد، كما أن صحتك لن تهلك بعد اليوم.


تمارين هوائية بسيطة

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة بسبب عدم توفر الوقت أو أن صالة الرياضة بعيدة عن منازلهم، فللأسف هذا لا يعتبر عذرا كافيا لعدم ممراستك بعض التمارين الهوائية البسيطة (مجرد 15 دقيقة على الأقل)

ممراسة تمارين هوائية بسيطة كتحريك العضلات لمدة قصيرة يوميا سيغير حياتك نحو صحة جيدة، فالرياضة ستجعلك يقظا، كما أنك ستشرب الماء أكثر كما ذكرنا من قبل.

حاول أن تخصص 15 دقيقة في البداية، ثم زد هذه المدة مع الوقت، وأضفها إلى الروتين اليومي الصحي الخاص بك.

إذا كنت غير قادر على ممراسة تمارين هوائية بسيطة، فعلى الأقل مارس رياضة المشي لما لها من فوائد أيضا.



اهتم بأسنانك

روتين يومي صحي جميل للغاية، ولا تقل أن هذا الروتين صعب أو ممل، فقط حاول أن تستمر لمدة أكثر من أسبوع في الاهتمام بأسنانك وتنظيفها بعد كل وجبة.

إذا كنت من الأشخاص العاجزين عن تنظيف أسنانهم بعد كل وجبة، يمكنك البدأ بتنظيفها في الصباح وقبل النوم، لكن حاول أن تظيف أوقات بعد الوجبات عندما تستمر أكثر في هذا الروتين اليومي الصحي.


اقرأ كتاب قبل النوم

من العادات الروتينية التي يقوم بها الناس الناجحين، وليس من الغريب أن نجد هؤلاء الناس ناجحين حتى في حياتهم الصحية.

قراءة كتاب قبل النوم سيبعدك عن الشاشات الزرقاء (الحاسوب، الهاتف) وهذا روتين صحي له فوائد على المدى البعيد، إضافة إلى أن قراءة الكتب مهمة لتثقيف نفسك أكثر ولاكتساب معرفة أكبر.

إذا كنت من الأشخاص الذين يقرؤون الكتب الالكترونية، فحاول أن تغير هذه العادة مع الوقت، كأن تقرأ كتاب ورقي بين الحين والآخر. والنصيحة الثانية هي أن تقوم بتحميل تطبيق على جهازك لكي ينقص من نسبة الإضائة الزرقاء التي قد تأثر على عينيك وعلى صحة دماغك مع الوقت
فقط ابحث عن تطبيق باسم (Blue Light Filter) وستجد العديد منها، قم بتحميلها واستمتع بقراءة الكتب ليلا دون أن تهلك صحتك ؛)



روتين يومي صحي بخلاصة

  • استيقظ باكرا، حاول أن لا تجبر نفسك على قلة النوم، وإذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون السهر، فحاول أن تعد من ساعتك البيولجية
  • قم بتنظيف أسنانك
  • تناول فطور صحي مع مراعاة أن تشرب 3 ليترات من الماء يوميا
  • قم بتنظيف أسنانك
  • استمتع بأشعة الشمس، سواء في الصباح أو في منتصف النهار. لمدة 15 دقيقة على الأقل
  • تمارين هوائية بسيطة أو على الأقل ممارسة المشي
  • ابتعد عن الحاسوب أو عن أي وضعية جلوس معينة كل 30 دقيقة
  • قم بتنظيف أسنانك
  • اقرأ كتاب قبل النوم

قد تضيف لهذا الروتين أي شيء ترى أنه سيجعلك أكثر صحة مع الوقت، وقد يتوجب عليك أن تلغي أو على الأقل أن تقلل من بعض العادات اليومية التي تهلك صحتك كالتدخين مثلا.

وأخيرا تذكر، أن الروتين سيأتي بثماره مع الوقت وما عليك سوى الاستمرار في تطبيقه كل يوم.


Avatar for فكر حر

كُتب بواسطة فكر حر

التعليقات

اترك تعليقاً

Avatar for فكر حر

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading…

0