in ,

ملخص كتاب إبدأ بالأهم ولو كان صعبا للكاتب برايان تريسي

ملخص كتاب إبدأ بالأهم ولو كان صعبا
ملخص كتاب إبدأ بالأهم ولو كان صعبا

يهدف كتاب إبدأ بالأهم ولو كان صعباً الى تعليم الأشخاص سواء كانوا موظفين أو مدراء في كيفية استغلال وإدارة الوقت وتنفيذ أعمالهم والتفوق فيها مع إنجازها بكل كفاءة ، وذلك من خلال وضع 21 استراتيجية وهى :  

1- تهيئة الطاولة

  • يجب أن تٌقرر ماذا تٌريد.
  • أكتب هدفك حتى يكون ملموس وواقع أمامك، لإن الأهداف الغير مكتوبة، هي رغبات ويحدث لها تشويش.  
  • ضع نهاية للهدف؛ لابد أن يكون هناك زمن ووقت لإنجاز الهدف.
  • ضع قائمة لهذا الهدف.
  • رتب هذه القائمة حسب الأولوية ــ إبدأ بالتنفيذ والعمل ــ أكتب ما تم إنجازه في مفكرة.

2- خطط لكل يوم مُسبقاً

إن التخطيط يجعل من المستقبل حاضر ، فيجب ان تُخطط أعمالك يومياً لمدة 24 ساعة ، وأسبوع ، وشهر ، وسنة ، وأن تكتبها حسب الأولوية والاهمية ، إن تطبيق قاعدة 10/90 ، وهى تعنى ان 10% في التخطيط سوف يوفر عليك 90 % من الوقت المهدر.

3- طبق قاعدة 80/20 في كل شيء ( مبدأ باريتو)

يجب ان نعلم إنه لدينا الوقت الكافى إذا اردنا ولكن يجب علينا ان نستغله بالشكل الصحيح فكل عمل لدينه فيه أشياء مهمة جداً وهى لا تتعدى 20% من باقى الاعمال التي تمثل 80% فيجب علينا عند البدء ان نبدأ بالمهم حتى لو كان صعب والا نضعف الى البدء بالاعمال الصغيرة المتكررة لان الإنجاز وتغيير الشكل يتم بإنجاز العمل الصعب الأول

4- ضع بعين الاعتبار نتائج الأمور

الأشخاص التي تخطط لحياتها وتتوقع النتائج المستقبلية ، يكون لديها قدرة كبيرة على اتخاذ الأولويات وتحقيق النتائج في المدى القصير ، ويجب عليك أن تٌعيد ترتيب نشاطاتك وأولوياتك وأى عمل يستحق البدء ومن هنا عليك البدء وسوف يبدأ العقل في التفكير وأستمر وسوف تنتهى المهمة .

5- تطبيق ( أ ب ج د هــ ) على التوالي ..

إن أول قانون للنجاح هو التركيز وتوجيه كافة الطاقات الى نقطة معينة ثم الاتجاه مباشرة الى تلك النقطة ، دون التفات الى اليمين او اليسار وهذه الطريقة تعتمد على ترتيب الأولويات حيث أ تبدأ بالمهام المهمة جداً ثم ب بالمهام الأقل وهكذا .

6 – ركز على المواقع ذات النتائج الأساسية

في البداية يجب ان يتعرف الشخص على المواقع الأساسية في عمله ، ومن ثم يجب تحديد المواقع التي يحتاج ان يتم الإنجاز فيها ، مع كتابة تقييم لنفسك في كل موقع من 1 الى عشرة مع التركيز على مهارة واحدة إذا أتقنتها تساعدك على الأداء الكلى للعمل .



7 –  اتبع قانون الكفاءة المفروضة

يقول القانون إنه ليس لدينا الوقت الكافى لاداء كل الاعمال ، ولكن لدينا الوقت الكافى لاداء مهمة معينة لذلك يجب عليك التركيز في المهمة الصعبة والاساسية ، والبدء بها دون تأخير أو تسويف للوقت من خلال الجلوس في هدوء وترتيب الأولويات يومياً دون تشويش ، وسوف يظهر لك الأفكار التي توفر وقتك.

8 – إستعد تماماً قبل أن تبدأ

يجب أن تهتم بالبيئة التي تعيش فيها ، وعليك بتنظيف مقعدك ، ومكان عملك ، وأن تضع عليه المُهمة التي تُريد أن تبدأ فيها فقط ، وتبدأ فعلاً ولا تُشتت نفسك بين الأوراق والمهمات الكثيرة.  

9 –  العمل على التحسن المستمر وتنمية مهاراتك

إن النجاح الحقيقى للشخص ، هو أن يستمر كل يوم في التعلم ، وأستفادة مهارات جديدة ، ويكون هناك تحسن مستمر ، وعليك أن تقرأ في مجال عملك على الأقل ساعة يومياً ، حتى تٌصبح مُتميز فيه وتحضر المؤتمرات والاجتماعات الخاصة به من أجل التميز وزيادة المهارة .

10 – قوّي مواهبك الخاصة

عليك برفع مهاراتك ومواهبك التي تتميز فيها حتى تزداد تميزاً وتستطيع أن تتفوق على الاخرين في إنهاء المهام الخاصة بكل مهارة وإتقان.

11- ركز كل افكارك حول المهمة التي تريد أن تحققها

فأشعة الشمس لا تحرق إلا إذا تجمعت في بؤرة واحدة فحدد المهمة وأسال نفسك ما الذى يجب ان افعله لكى يحقق لي الإيجابية والسيرة المهنية في عملي وأبدأ على الفور بكل ثقة وقوة في عمله.

12- خذ برميلا واحدا فقط كل مرة

 وهذا يعنى أن تجزأ العمل الى أجزاء صغيرة وتنتهي منها جزء بجزء وفور الانتهاء من جزء تنتقل الى الاخر بنفس الروح والكفاءة وفى النهاية ستجد نفسك أنهيت المهمة الكبيرة بالكامل في وقت قياسي فكما قال كونفوشيوس:

إن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة.

كونفوشيوس

13- أضغط على نفسك

 حاول ان تعود نفسك على الضغط وتحديد أوقات زمنية محددة لأنهاء المهمات فيها وتحاول ان تنهى تلك المهمات قبل الوقت المحدد لها وتكون أنت الرقيب على نفسك. لا تنتظر أحد يكون رقيب عليك فحاسب نفسك دائماً حتى تصبح من المبدعين في مجال عملك.



14- وسع من قدرتك الشخصية

 إن المادة الخام للإنتاج والانجاز موجودة في طاقاتك العقلية والجسدية فلابد أن تهتم بالصحة والغذاء والنوم حتى تستطيع أن تنجز اعمالك بدون تعب أو مماطلة أو ضعف.

15- حفز نفسك للعمل

 يجب ان تٌقدر نفسك وتحبها وتحترمها حتى تحقق النجاح وكن متفائل دائما بأنك تستطيع النجاح وفعل أي شيئاً وعند سؤال أي شخص لك مهما كانت حالتك في هذا الوقت فقل له أشعر بالروعة فإن كل ما تفكر فيه هو ما سوف تحصل عليه فكن دائما متفال ومتحفز ومقدر لذاتك.

16- مارس التأجيل الإيجابي

 قم بتأجيل المهمات الصغيرة والاشياء التي ليس لها تأثير في حياتك الى وقت أخر ، وأبدأ فورا بالأعمال والمهمات الكبيرة حتى تنجزها ، فأن تأجيل تلك المهمات الصغيرة تكون نقطة إيجابية لصالحك حتى تنهى المهمات الكبيرة وتشعر بإنجازك في عملك.

17- أداء المهمة الأكثر صعوبة أولا

 قم بعمل المهمة الأصعب لديك ولا تٌأجلها من خلال الترتيب للمهمات المسبق وفقاً لقاعدة باريتو 80/20 ورتبها حسب قاعدة ا ب ج د هــ ، ثم لا تضيع وقت وتخلص من أي أشياء تعطلك وتبدأ بالمهمة الصعبة فوراً بكل ثقة بأنك قادر على إنجازها، وحاول ان تفعل ذلك لمدة 21 يوم حتى تصبح عادة لديك.

18- جزء وقطع المهمة

 حتى تستطيع أن تٌنهى المهمة بنجاح يجب تقسيمها الى قطع وأجزاء صغيرة ، وستجد نفسك قادر على القيام بها ويمكنك تطبيق طريقة الجبنة السويسرية وهي عمل ثقب في المهمة كما الثقب الموجود في الجبنة السويسرية وتتوقف وتعمل عمل أخر وهكذا حتى تجد نفسك اخترقت المهمة تماماً.



19- أصنع فترات طويلة من الوقت

 بمعنى أن تٌقسم يومك الى ساعات ودقائق وخصص ساعات مٌحددة يومياً ، لتنجز فيها المهمات الكبيرة وإبعد تماماً عن أي تشويش أو إضاعة وقت خلال تلك الساعات.

20- طور احساسك بالطوارئ

 وهي أن تقرر اليوم بأنك ستفعل تلك المهام من خلال التأكيد على كلمات سوف أفعلها الان وتقولها عدة مرات وتشجع نفسك وتختار المهام التي تتباطأ فيها ، وتقول سوف افعلها وتشجع نفسك واحساسك حتى تنجز تلك المهمات.

21- إستفرد بأدارة كل مهمة على حدى

يجب ان تٌحدد المهام المهمة وتقوم بتجزئتها ، وتستفرد بالقيام بها وتشجيع نفسك عليها فالمهم هو البدء بالأصعب حتى تشعر انك أنجزت وسيكون دافع لك للمواصلة وتحقيق باقي المهام .

Avatar for عماد الأطير

كُتب بواسطة عماد الأطير

التعليقات

اترك تعليقاً

Avatar for عماد الأطير

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0